بورصة عمان تهبط لأدنى مستوياتها منذ عام 2004

mainThumb

11-12-2018 05:59 PM

السوسنة - واصلت بورصة عمان نزيف النقاط في نهاية تداولات، اليوم الثلاثاء، لتهوي إلى مستوى متدنيا جديدا هو الأقل منذ مايو/ أيار 2004، مع تضررها من فرض ضريبة متاجرة على الأسهم، ضمن قانون جديد للضرائب في البلاد.

 
وانخفض مؤشر بورصة عمان الرئيس بنسبة 1.58 بالمئة ليغلق عند 1800.97 نقطة وهو أدنى مستوي مسجل منذ قرابة 15 عاما.
 
وقال وسطاء في السوق، إن الأسهم المدرجة في بورصة عمان تكبدت خسائر فادحة في غضون الأسابيع الثلاثة الماضية، مسجلة أطول موجة هبوط منذ سنوات، بسبب قرار فرض ضرائب على المتاجرة بالأسهم، دفع المستثمرين للمطالبة بتجميد هذا القرار.
 
كانت نقابة أصحاب شركات الخدمات المالية ناشدت، في إعلان نشر بالصحف خلال الأيام الماضية، رئيس الوزراء الدكتور عمر الرزاز، بضرورة التدخل لتجميد وإيقاف العمل بفرض الضريبة على المتاجرة بالأسهم، ضمن القانون المعدل لضريبية الدخل.
 
وقال رئيس هيئة الأوراق المالية محمد صالح الحوراني، في بيان، الإثنين: يتم حاليا التشاور مع كافة الأطراف المعنية في السوق المالية، للوصول إلى آليات من شأنها التخفيف من الآثار السلبية التي قد تنتج عن فرض الضريبة على المتاجرة.
 
وجاء تراجع السوق اليوم، بضغط هبوط جماعي للمؤشرات القطاعية يتصدرها الصناعة بنسبة 3.78 بالمئة مع انخفاض أسهم شركتي "لافارج" و"المواسير المعدنية" بنحو 4.8 بالمئة و4.4 بالمئة على التوالي.
 
كما نزل قطاع الخدمات بنسبة 2.05 بالمئة والقطاع المالي بنحو 0.67 بالمئة.
 
كذلك نزلت أسهم قيادية مثل "الإقبال للاستثمار" بنسبة 7.48 بالمئة و"جوبترول" بنسبة 6.8 بالمئة و"الإسلامي الأردني" بنحو 2.76 بالمئة و"بنك الاردن" بنسبة 0.51 بالمئة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد