المفوضية : عودة السوريين لبلادهم ضعيفة للغاية

mainThumb

15-12-2018 10:14 PM

السوسنة  -  قال الناطق الرسمي باسم المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالأردن، محمد حواري، إن عودة اللاجئين السوريين بالأردن لبلادهم ضعيفة للغاية وبأعداد قليلة جدا.

وأشار حواري، إلى أنها لا تُصنف بـ العودة، إذ شهد الأردن منذ 15 تشرين الأول وحتي 8 كانون الأول الجاري،  الحالي عودة قرابة 4.229 لاجئ من إجمالي 670 ألف لاجئ مسجل لدى المفوضية بينما تتحدث السلطات الأردنية عن 1.3 مليون لاجئ موجود.
 
وأضاف حواري خلال لقاء تلفزيوني د، أن الحكومة الأردنية تعتبر كل سوري موجود داخل الاردن هو لاجئ، بينما تعتد الأمم المتحدة فقط بمن سجل لجوء لديها.
 
وتابع أن بين أرقام اللاجئين لدى المفوضية والحكومة الأردنية فإن عدد العائدين بسيط للغاية، مؤكدا أن فصل الشتاء يعد تحدياً أساسياً في حركة عودة اللاجئين، بالإضافة إلى أن الحرب السورية خلّفت بنية تحتية مهزوزة وضعيفة وهي أمور تجعل اللاجئ لا يرغب في العودة إلى وطن غير مأهول في ذلك الفصل القاسي من العام.
 
وأوضح حواري أن الذين غادروا عودة لسوريا هم فقط من لديهم ضمانة أنه سيكون لديهم منزل يأويهم، أما من لا يمتلك الضمانة لم يغادروا، مضيفا أن المفوضية أجرت استفتاء أظهر أن 13% ممن رغبوا في العودة هم لا يرغبون في العودة خلال الاشهر القادمة ، حتى يتوفر أماكن لرجوعهم.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد