الأردن يصوّت لقرارات أممية تتعلق بمساعدات إنسانية

mainThumb

16-12-2018 08:49 AM

السوسنة  - صوت الأردن  لصالح قرار بشأن «التعاون الدولي في تقديم المساعدة الإنسانية في ميدان الكوارث الطبيعية، من مرحلة الإغاثة إلى مرحلة التنمية»، وحصل القرار على 137 مؤيدا ومعارضة 4 دول هي الولايات المتحدة والسودان والفلبين وغواتيمالا فيما صوتت 6 دول بالامتناع.

وتقدمت الولايات المتحدة، بطلب اجراء تعديلات على الفقرة 59 من منطوق القرار السابق تتعلق بالصحة الجنسية والإنجابية الا أن الجمعية العامة رفضت التعديل بتصويت مسجل، حيث حصل الاقتراح الأميركي فقط على 6 أصوات مؤيدة هي بالإضافة للولايات المتحدة، السودان وتوغو وروسيا البيضاء وغواتيمالا وساحل العاج فيما عارضته 110 دول وامتنعت عنه 22 دولة بما فيها الاردن.
 
كما صوت الأردن لصالح قرار بشان «سلامة وأمن العاملين في مجال تقديم المساعدة الإنسانية وحماية موظفي الأمم المتحدة» وحصل القرار على 95 مؤيدا ومعارضة 14 دولة فيما صوتت 25 دولة بالامتناع.
 
كما تبنى الأردن ومجموعة من الدول الأخري، مشروع قرار أممي بشأن «لجنة الخوذ البيض: اشتراك المتطوعين في أنشطة الأمم المتحدة في مجال الإغاثة الإنسانية وإعادة التأهيل والتعاون التقني لأغراض التنمية وتم اعتماده بدون تصويت.
 
وصوت الأردن أيضا على قرار بشأن «تعزيز تنسيق المساعدة الإنسانية التي تقدمها الأمم المتحدة في حالات الطوارىء» وحصل القرار على تأييد 131 دولة وعارضته 3 دول هي الولايات المتحدة وغواتيمالا والسودان فيما صوتت بالامتناع 6 دول. 
 
وتقدمت الولايات المتحدة، بطلب اجراء تعديلات على الفقرة 58 من منطوق القرار السابق الا أن الجمعية العامة رفضت التعديل بتصويت مسجل،حيث حصل الاقتراح الأميركي فقط على 7 أصوات مؤيدة هي بالإضافة للولايات المتحدة، العراق وقطر والسودان والكاميرون وروسيا البيضاء وغواتيمالا فيما عارضته 102 دولة وامتنعت عنه 27 دولة، بما فيها الاردن.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد