شحنة بنزين تهدد المركبات في طريقها للأردن

mainThumb

17-12-2018 09:57 AM

السوسنة - كشف مسؤول في إحدى شركات تسويق المشتقات النفطية أن شحنة من البنزين ستصل الأردن قبل نهاية 2018، تحوي على ما نسبته 1% من الحديد، ومطابَقة الضغط البخاري لها "أعلى من المواصفة المطلوبة"، مبيناً أن عقود الشحنة تم إبرامها في مايو 2018.

 
وقال المسؤول لفضائية المملكة إن الشحنة "لا تتواءم مع القواعد الفنية الجديدة التي أعلنتها مؤسسة المواصفات والمقاييس "، مشيراً إلى أنها "ستخلط مع المشتقات النفطية المتوفرة حاليا في خزانات التخزين؛ وذلك للوصول إلى المواصفة المطلوبة أو خيار إعادة التكرير".
 
وفيما يتعلق بالمخزون الاستراتيجي والتشغيلي للبنزين في الأردن، قال مسؤول حكومي إنه "بموجب الاتفاق المبرم بين شركات التسويق والحكومة، يجب على الشركات المزودة أن تحافظ على مخزون استراتيجي للمملكة يكفي لـ90 يوماً".
 
وأوضح المسؤول أن الحكومة "توفر مخزون احتياجات يكفي لـ60 يوماً، والشركات التسويقية لمدة 15 يوماً، ومصفاة البترول الأردنية لمدة 15 يوماً".
 
ونوه المسؤول إلى أن الشركات التسويقية "غير ملتزمة بتوفير المخزون للمدة المطلوبة"، مشيرا إلى أن المخزون المتوفر منها "يكفي لـ5 أيام فقط".
 
وأضاف، "المخزون التشغيلي المتوفر من المشتقات النفطية، المخصص للشركات التسويقية حتى نهاية نوفمبر 2018، بلغ من البنزين 90 قرابة 19.548 ألف طن، وبنزين 95 قرابة 3.33 ألف طن".
 
وقدّر المسؤول مخزون الأردن الاستراتيجي للبنزين حالياً بقرابة 342 ألف طن، تم تحويل جزء منه لمستوعبات التخزين في الماضونة لعمليات التشغيل التجريبي.
 
ويبلغ حجم الطلب اليومي من مادة البنزين 90 قرابة 4 آلاف طن يوميا ،وبنزين 95 قرابة 750 طنا يوميا، وفقاً للمسؤول.
 
وقررت مؤسسة المواصفات والمقاييس منع استخدام البنزين المضاف له مادة الحديد في الأردن، وإلزام مصفاة البترول بالمواصفة القياسية الأردنية بالنسبة لمادة المنغنيز، بواقع 2 بالمليون.
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد