تخفيض العمالة السورية إلى 15%

mainThumb

17-12-2018 10:38 AM

السوسنة - قال وزير الصناعة والتجارة طارق الحموري الاثنين، إن التسهيلات التي قدمها الاتحاد الأوروبي لاتفاقية تبسيط قواعد المنشأ التي وقعت مع الأردن في 2016، خفضت شرط نسبة العمالة السورية في المنشآت الاقتصادية المصدرة للاتحاد من 25% إلى 15%، وأصبح المطلوب توظيف 60 ألف سوري وفق نظام النسبة والتناسب، بحيث إذا تم توظيف 60 ألف سوري، "يزول شرط النسبة". 

 
ووصف خلال مؤتمر صحفي عقد في مقر الوزارة، الإثنين، الاتفاق الذي وقعه الأردن أثناء زيارة جلالة الملك إلى بلجيكا، الذي قدم تسهيلات إضافية للاتفاقية، "بالتاريخي". 
 
وأضاف، "في يوليو الماضي توصلنا لتوافق أدى للاتفاق الذي وقع قبل أيام، حيث تقرر تمديد اتفاقية تبسيط قواعد المنشأ 2030، وأصبحت تشمل كل المنشآت الصناعية الأردنية".
 
وقال الحموري "الحكومة لن تنشئ مصانع جديدة للعمالة السورية والأرقام تشير إلى أن العمالة السورية تفوق 60 ألفاً".
 
وبحسب الوزير "فإن هذه الاتفاقية هي أفضل اتفاقية توقع مع الاتحاد الأوروبي ونأمل الاستفادة من هذه الفرصة لزيادة الصادرات الأردنية لأوروبا، خاصة وأن الصناعات الأردنية تصل إلى 130 دولة".
 
وأوضح الحموري بأن "النسبة تشمل جميع السوريين المقيمين على أرض الأردن، وليس فقط المسجلين لدى المفوضية السامة لشؤون اللاجئين".
 
وتبلغ أعداد اللاجئين السوريين في الأردن المسجلين لدى المفوضية حوالي 650 ألفاً، بينما تقول الأرقام الرسمية إن عدد السوريين في الأردن يبلغ حوالي مليون و400 ألف.
 
وأعلن الاتحاد الأوروبي قبل أيام تقديم مزيد من التسهيلات على شروط اتفاق تبسيط قواعد المنشأ الذي تم توقيعه بين الأردن والاتحاد الأوروبي عام 2016، بحيث أصبح الاتفاق يشمل جميع المصانع القائمة في الأردن بعد أن كانت محصورة في 18 منطقة صناعية متخصصة.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد