مالية النواب تطالب بإعداد نظام للإعفاءات الطبية

mainThumb

19-12-2018 03:51 PM

السوسنة -  طالب رئيس وأعضاء اللجنة المالية النيابية وزارة الصحة والجهات ذات العلاقة إعداد نظام خاص بالإعفاءات الطبية لضبط بعض الإعفاءات الفردية التي تشهد مخالفات.

وقال رئيس اللجنة النائب خالد البكار، الأربعاء، عقب مناقشة موازنة وزارة الصحة والمؤسسات الرسمية التابعة لها، بحضور وزير الصحة الدكتور غازي الزبن ومدراء عامين وممثلين عن الوزارة، إن الإعفاءات الطبية
تحتاج إلى نظام يضبط منحها ويحقق العدالة بين جميع المواطنين.
 
كما أكد ضرورة تركيز الوزارة على تطوير مستوى الخدمات الطبية المقدمة للمواطن من خلال توفير كوادر طبية مؤهلة يتم دعمها وتحفيزه بحيث ننتهي من هجرة الكفاءات الطبية من القطاع العام (مستشفيات حكومية ومراكز صحية شاملة واولية).
 
كما طالبت اللجنة بتطوير مراكز غسيل الكلى التابعة لوزارة الصحة وتعزيز قدرات الأطباء من خلال ابتعاثهم ومنحهم الدورات التدريبية بالتعاون مع مستشفيات بدول متقدمة طبيا، بالإضافة إلى إعداد نظام حوافز يدعم أطباء الوزارة وباقي كوادرها.
 
وطالب البكار بإنشاء مستشفى حكومي تحويلي في إقليم الجنوب يخدم أبناء المحافظات الأربعة (الكرك، الطفيلة، معان، العقبة) يتم تجهيزه بكافة التجهيزات الطبية وكوادر مؤهلة وأجهزة ومعدات حديثة.
 
من جانبه استعرض الوزير الزبن واقع الخدمات التي تقدمها الوزارة، مشيرا إلى أنها قامت بابتعاث 379 طبيا ضمن برنامج الاختصاص، وأن هذا العدد سيوفر على موازنة الوزارة بعد استكمال الابتعاث 120 مليون دينار سنويا فضلا عن رفد المستشفيات بجميع محافظات المملكة بأطباء الاختصاص.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد