دليل للنشاطات التربوية بداية الفصل الدراسي الثاني

mainThumb

29-12-2018 05:43 PM

السوسنة  - تعكف وزارة التربية والتعليم على اعداد دليل جديد للنشاطات التربوية المدرسية مع بداية الفصل الدراسي الثاني.

وقال مدير ادارة النشاطات التربوية في الوزارة زيد ابو زيد لوكالة الأنباء الاردنية اليوم السبت: إن لجنة عليا برئاسة أمين عام الوزارة للشؤون التعليمة وعدد من الخبراء والمتخصصين من الوزارة ونقابة المعلمين وعدد من الشركاء تعمل على اعداد هذا الدليل. وبين أن الدليل يتضمن جميع النشاطات الحرة التي تم إعدادها وتصنيفها، بما يتناسب مع كل فئة عمرية في مختلف المراحل الدراسية ويراعي الخصائص النمائية والوجدانية للطلبة.
 
وقال إن الوزارة تسعى من خلال هذا الدليل إلى تنمية المنظومة القيمية لدى الطلبة لإكسابهم الوعي الكافي لإنشاء جيل جديد مؤمن بالفضائل والقيم الإنسانية، مؤكدا في هذا الاطار أهمية النشاطات التربوية في أكساب الطلبة قواعد سلوك اجتماعية وأخلاقية، وتمكينهم من تطبيقها في جميع مناجي الحياة اليومية.
 
واكد أهمية النشاطات التربوية في إكساب الطلبة المعرفة والمهارات اللازمة داخل الغرفة الصفية وخارجها، إلى جانب التعلم التقليدي من خلال الكتب المدرسية، معتبرا أن النشاطات اللامنهجية هي الاقدر على إكساب الطلبة مختلف المهارات الحياتية والعملية اللازمة.
وتتنوع النشاطات الواردة في الدليل، بحسب مدير إدارة النشاطات التربوية، بين نشاطات مرتبطة بالمادة الدراسية، وأخرى تتعلق بالأنشطة المدرسية داخل المدرسة، مبينا أن الوزارة خصصت في هذا الاطار حصتين للنشاط أسبوعيا اعتبارا من بداية العام الدراسي الحالي. وبين ابو زيد ان الدليل يتضمن تدريب المعلمين على كيفية ادارة النشاطات في المدرسة لتمكينهم من ادارة النشاطات التربوية بطريقة مختلفة عما كانت عليه في السابق.
 
كما يتضمن الدليل مجموعة من النشاطات القائمة على العمل التطوعي، وبما يسهم في تعميق الانتماء والمواطنة عند الطلبة، بالإضافة الى تدريبهم على كيفية التعامل مع مواقع التواصل الاجتماعي وربطها بالقضايا المجتمعية والامكانيات الذهنية لمعرفة متطلبات الحياة بالمستقبل. وقال ان الوزارة تولي أهمية كبيرة لإثراء الحياة الفكرية والعلمية والثقافية لدى الطلبة، وتوعيتهم بأهمية المساهمة بكل المجالات لتنمية قدراتهم وابداعاتهم، مشيرا الى ضرورة تحسين شروط تطبيق الحصة الصفية الخاصة بالنشاطات بجميع المدارس خلال الفصل الدراسي الثاني. وستعمل الوزارة من خلال تركيزها على النشاطات المدرسية، على تفعيل الدراما والموسيقى في العلمية التعليمية، إضافة إلى التركيز على النشاطات المخبرية والمهنية. -


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد