عجلون .. متخصصون يطالبون بحماية سد كفرنجة من التلوث

mainThumb

04-01-2019 06:00 PM

السوسنة - يعد سد وادي كفرنجة في محافظة عجلون من أهم المشاريع الحيوية والهامة للحصاد المائي والذي يعتبر مصدر انعاش للمزارعين من خلال المخزون المائي الذي يوفره السد من مياه الامطار بفصل الشتاء.

وطالب عدد من المهتمين بالشأن البيئي والزراعي في المحافظة بضرورة حماية السد من التلوث واختلاطه بمحطة التنقية القريبة منه واستغلال كميات المياه المتجمعة فيه لتزويد المزارعين بمياه الري خلال فترة الصيف لري أشجارهم والزراعات المختلفة.
 
واشارت رئيسة جمعية البيئة الاردنية فرع عجلون ربيعة المومني الى خطورة انسياب مياه محطة التنقية الى منطقة السد، مؤكدة اهمية استغلال مياهه في الزراعات المتعددة وزيادة المساحات الزراعية المروية خلال فصل الصيف.
 
واكد عضو مجلس المحافظة سامي فريحات ضرورة حماية السد من جميع الملوثات وتنظيف مجرى وادي كفرنجة الذي يغذي السد بشكل دوري كونه يعتبر مشروعا حيويا مهما ونقطة جذب سياحي.
 
وقال محافظ عجلون رئيس لجنة الصحة والسلامة العامة علي المجالي، ان اللجنة وبالتعاون مع الجهات المعنية من بيئة وصحة وبلدية كفرنجة وشرطة بيئية، تتابع وتراقب بشكل متواصل الكشف الحسي لمراقبة مياه السد ومجرى الوادي المغذي له لحمايته ومنع اي ملوثات توثر على مياه السد .
 
وبين مدير مديرية زراعة المحافظة عجلون رائد الشرمان أن الأمطار الغزيرة التي شهدتها محافظة عجلون تساهم بتوفير مخزون مائي جيد للسدود وتجمع كميات ستمهد لتفجر الينابيع وعيون المياه.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد