الحكومة تبحث إستغلال «الزبل»

mainThumb

14-01-2019 05:04 PM

السوسنة  - ترأس وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس أبراهيم الشحاحدة إجتماعا في وزارة البيئة مع منتجي السماد العضوي في المملكة لبحث الحلول المستدامة لمعالجة مادة الزبل البلدي وتحويلها الى سماد عضوي بإستخدام تقنيات وحدات المعالجة اللاهوائية والتكنولوجيا الحديثة .

وقال الشحاحدة أن الوزارة معنية بإيجاد حل جذري لمشكلة الزبل الحيواني في جميع أنحاء المملكة بالتعاون مع أطراف المعادلة من منتجي الزبل والوزارات و البلديات المعنية بإستخدام التقنيات الحديثة مؤكداً أن الأستثمار في هذا القطاع يمثل فرصة استثمارية ناجحة وواعدة وتساهم في حل المشاكل البيئية والصحية الناجمة عن أستخدام الزبل الغير معالج وتحديدا إنتشار وتكاثر الذباب المنزلي وأنبعاث الروائح الكريهة في مناطق وادي الأردن .
 
وأضاف وزير البيئة أن الوزارة ستعمل على تقديم التسهيلات الممكنة لتنفيذ مشاريع في هذا القطاع لجهة منح التراخيص والموافقات البيئية اللازمة بالتنسيق مع الجهات ذات العلاقة على كافة المستويات .
 
وأضاف الشحاحدة اننا بصدد الأستفادة من الفرص التمويلية التي تتيحها الخطة التفيذية للنمو الأخضر وصناديق التغير المناخي وبرامج الدعم الأخرى التي تقدم للبلديات والقطاع الزراعي لتنفيذ مشاريع تساهم في حل هذه المشكلة المزمنة .
 
وأبدى ممثلو البلديات والشركات المنتجة للزبل وكبار المزارعيين و المستثمرين إستعدادهم للمساهمة في تمويل وتنفيذ مشاريع معالجة الزبل البلدي وتحويلها الى سماد عضوي مطابق للمواصفات الأردنية .
 
وتم خلال الأجتماع تقديم عرض تحدث عن فوائد الأستثمار في هذا القطاع لجهة انتاج الغاز الحيوي والكهرباء والماء المقطرومخصبات الترية والسماد الخالي من بيوض الحشرات .


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد