بعد قطيعة لـ50 عامًا .. الاحتلال يستأنف علاقاته الدبلوماسية مع هذه الدولة

mainThumb

20-01-2019 05:25 PM

السوسنة - أعلن رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الأحد، استئناف العلاقات الدبلوماسية بين إسرائيل وتشاد، في تغريدة على حسابه بموقع “تويتر”.

 
ونقلت هيئة البث العبرية عن نتنياهو قوله خلال مؤتمر صحفي مع الرئيس التشادي، إدريس ديبي، في العاصمة نجامينا، إن “هذه الخطوة (استئناف العلاقات مع تشاد)، تعتبر انطلاقة في تطوير علاقات إسرائيل بدول العالم الإسلامي”.
 
ووصل نتنياهو فجر اليوم إلى تشاد، في زيارة رسمية هي الأولى بعد قطيعة دامت 50 عامًا.
 
وأضاف نتنياهو: “من المهم جدًا بالنسبة لإسرائيل أن تكون دولة فيها غالبية مسلمة مثل تشاد، تسعى إلى صداقة إسرائيل، ويسرنا أن هناك آخرين يسيرون على خطاكم”، ولم يحدد نتنياهو من الدول المقصودة بذلك.
 
كما عرض نتنياهو على ديبي المساعدة في مكافحة الإرهاب.
 
من ناحيته، قال ديبي بحسب صحيفة “هآرتس” العبرية، إنه “يبارك التوقيع على عدة اتفاقيات بين إسرائيل وتشاد، بما فيها استئناف العلاقات الدبلوماسية”.
 
وأضاف أن “تشاد معنية بتعزيز التعاون في مجالات عدة مع إسرائيل”.
 
وفيما يتعلق بالقضية الفلسطينية، قال ديبي إن “الصداقة مع إسرائيل لن تكون على حسابها”.
 
وأضاف: “نحن ندعم التقدم في عملية السلام بين إسرائيل وجيرانها والعالم العربي، وأدعو إلى التوصل إلى سلام بناء على الاتفاقيات الموقعة، وحق إسرائيل بالاستقرار إلى جانب دولة فلسطينية”.
 
وقبيل مغادرته إسرائيل، قال نتنياهو للصحفيين في المطار، إن “هذه الزيارة تاريخية لدولة مسلمة تجاور ليبيا والسودان، وإنها جزء من الانطلاقة في العلاقات الإسرائيلية مع دول عربية ومسلمة”.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد