نتنياهو يعاند الأردن ويحذّر إيران

mainThumb

21-01-2019 01:52 PM

السوسنة - حذر رئيس وزراء الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو إيران الإثنين من العواقب الوخيمة التي ستترتب على دعواتها لتدمير الدولة اليهودية.

 
وأدلى نتنياهو بهذا التصريح الاثنين في كلمته خلال مراسم افتتاح مطار جديد جنوبي دولة الاحتلال قرب الحدود الأردنية.
 
وقال إن الغارة التي شنها الطيران الإسرائيلي على سوريا فجر الإثنين، استهدفت مواقع عسكرية إيرانية بشكل أساسي، وأضاف: "نعمل ضد كل من إيران والقوى السورية التي تحرض على العدوان الإيراني".
 
وتابع: "سنضرب كل من حاول إيذاءنا، وكل من يهدد بالقضاء علينا يتحمل المسؤولية الكاملة."
 
وجاءت تصريحات نتنياهو ردا على تحذير قائد القوات الجوية الإيرانية عزيز نصير زاده، الذي أكد في وقت سابق من اليوم الاثنين استعداد قوات بلاده لمواجهة إسرائيل، وإزالتها من الوجود.
 
وكان الأردن قد اعتراض لدى سلطات دولية على إقامة إسرائيل لمطار يقع على بعد 18 كلم من إيلات، قرب الحدود الأردنية، لأنه لا يتوافق مع المعايير الدولية".
 
فيما قالت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين في بيان سابق إن الأردن "عبر عن رفضه التام لإقامة المطار لاعتبارات فنية وقانونية متعددة".
 
وأشارت إلى أن الأردن شدد على أن إقامة المطار في الموقع المذكور سيؤدي لانتهاك السيادة الأردنية في الأجواء، فضلاً عن أنه سيمثل خرقاً للقانون الدولي وخاصة المادة الأولى من اتفاقية شيكاغو للطيران المدني الدولي لعام 1944، وانتقاصا من معايير منظمة الطيران المدني ICAO.
 
وتنصّ المادة الأولى من اتفاقية الطيران المدني الدولي، المعروفة أيضا باسم (اتفاقية شيكاغو) بأنه "تعترف الدول المتعاقدة أن لكل دولة على الفضاء الجوي الذي يعلو إقليمها سيادة كاملة ومطلقة".
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد