السعادة الوظيفية في الاردن

mainThumb

24-01-2019 12:17 PM

ابدا مقالي بالسؤال التالي: هل الموظف الاردني سعيد؟ وللاجابة على هذا السؤال قمت منذ بداية تشرين الثاني من السنة الماضية الى الان بمراجعة بعض الدوائر الحكومية لانهاء بعض المعاملات لدي، وكنت اتقصد الاطلاع على سير اجراءات العمل لبعض المعاملات والتي قد يستغرق بعضها شهورا! وايضا سؤال المراجعين عن معاملاتهم من حيث الوقت المستغرق وما هي الاوراق الثبوتية اللازمة وغير اللازمة وما الى ذك. 
 
فوجدت العديد من الموظفين مزحومين جدا بالعمل لدرجة ان بعضهم اصيب بآلام في الظهر والرجلين نتيجة الجلوس لفترات طويلة والاطلاع على المعاملات وما تتضمنه من بيانات اضافة الى ادخالها الى الحاسوب. ووجدت الطوابير عند شبابيك بعض الموظفين لها اول وما لها اخر!!!. ووجدت التذمر بين صفوف المراجعين باعلى درجات الحنق والقهر!!!. ووجدت ايضا بعض الموظفين جالسين ينتظرون احضار الفطور لتناوله على مكاتبهم!!! وينتظرون المعاملات، والادهى من ذلك تجد بعض المكاتب فيها خمس موظفين واحد فقط الذي يعمل والباقي جالسين!!! فاثار ذلك فضولي، فسألت لماذا يحدث ذلك، فكانت الاجابة انه رئيس القسم!!! حيث انه يقوم بكل العمل لوحدة!!!.
 
اضف الى ذلك رواتب الموظفين والتي غالبيتها انهكتها القروض والجمعيات، لاستكمال متطلبات الحياة من بيت وسيارة واثاث وتدريس وما ادراك ما التدريس!!! فالاسرة التي لديها طفل في الروضه يستنزف ثلث دخل الاسرة!!!.
 
لا اريد ان اطيل، فامام ضغوط العمل وضغوط المراجعين وضغوط الموظف نفسه، والراتب المتآكل عداك عن الكشرة الاردنية المتاصلة في النفوس والوجوه، فهل الموظف الاردني سعيد؟.
 
السعادة منظومة تتألف من ثلاثة مكونات اساسية هي: بيئة العمل ومكوناتها، الموظف والمراجعين فاي خدش بهذه المنظومة يؤثر على الباقي وينتقل الى باقي الاطراف بمؤثراته السلبية. فالموظف السعيد يؤدي الى مراجع سعيد والعكس.
 
السعادة في العمل غاية يسعى إليها كل فرد، مهما كانت طبيعة وظيفته، لكنها لا تتحقق من فراغ ولا تأتي من دون جهد، بل إنها بحاجة للإعداد والتخطيط لها وتهيئة الظروف المناسبة لها بجميع ابعادها. فهي نتاج جهد منظم وعمل دؤوب يجب أن يؤديه المرء ويستمر عليه حتى تكون واقعاً معاشاً ومستداماً.
 
للحديث بقية.....
 
*خبير تميز وتخطيط استراتيجي
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد