الإعلان عن مسابقة كرسي الملك الحسين بن طلال للدراسات

 الإعلان عن مسابقة كرسي الملك الحسين بن طلال للدراسات
السوسنة  - أعلن مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية عن بدء استقبال الأبحاث للمسابقة البحثية لكرسي الملك الحسين بن طلال للدراسات الاردنية والدولية في دورتها الأولى للعام 2019، بالتزامن مع ذكرى الوفاء والبيعة.
 
وبحسب بيان للمركز السبت، يأتي تخصيص الجائزة في دورتها الاولى للطلبة والباحثين في الجامعات والكليات والمعاهد العلمية الاردنية لفتح المجال لهم ـ على اختلاف تخصصاتهم ومعاهدهم وجامعاتهم ـ للاشتراك للبحث في أحد الحقول المختارة: السياسية، التاريخية، الاقتصادية، الاجتماعية بما في ذلك التنمية والشباب، والجوانب التعليمية والصحة، والتطورات العمرانية، والمجالات المتصلة بتاريخ الأردن وبناء مؤسساته خلال حكم الملك الحسين يرحمه الله.
 
وقال المركز ان موضوع المسابقة هو "دور المغفور له الملك الحسين بن طلال في النهوض بالحركة الشبابية في عهده".
 
وتهدف المسابقة في عامها الأول إلى المساهمة في خلق بيئة بحثية لدى الطلبة والباحثين الشباب وتشجيعهم على البحث والتنافس حوله، وتحفيزهم على البحث في مجالات ترتبط بحقبة حكم الملك الحسين بن طلال ومنجزاته في الحقول المتصلة بتخصصاتهم الأكاديمية، والاستفادة من القدرات العلمية لدى فئة الشباب وتوفير دواعي الابداع لديهم للبحث في منجزات الملك الحسين بن طلال وتاريخ الأردن خلال حقبة الملك الراحل.
 
وقال المركز ان شروط التقدم للمسابقة هي أن يكون المتقدم طالبا أو باحثا أو أكاديميا من الفئة العمرية 18-30 عاما وأن يكون البحث معدًّا للمسابقة ولم يسبق نشره أو تقديمه لأية جهة أخرى وتقدم ثلاث نسخ ورقية ونسخة على قرص مدمج من البحث في موعد أقصاه 5 أيار 2019م إلى المركز.
 
واوضح ان قرار لجنة الجائزة بالقبول أو الرفض قرار نهائي مع الاحتفاظ بحقها بعدم ابداء الأسباب، أو حجب الجائزة وانه سيتم نشر البحوث الثلاثة الفائزة في كتاب وسيزود الفائز بنسخة واحدة من الكتاب الذي سينشر فيه بحثه.
 
ويمنح كل فائز بالمسابقة درع الكرسي بالإضافة إلى شهادة تقدير من المركز وجائزة مالية للفائزين بالمراتب الثلاث حيث يمنح الفائز بالجائزة الأولى 1000 دينار والثانية 750 دينارا والجائزة الثالثة 500 دينار.
 
وستتولي لجنة علمية متخصصة من الباحثين مهمة تحكيم البحوث استناداً إلى معايير الجودة الأكاديمية والبحثية، وتعلن نتائج المسابقة في حفل خاص يقام في الجامعة الأردنية.
 
وقال المركز ان شروط البحث ان تسلم نسخة الكترونية منه منشأة بواسطة برنامج" مايكروسوفت وورد" وان يُطبع بواسطة الحاسوب بمسافات واحدة بين الأسطر شريطة ألا يزيد حجم البحث على 8000 ولا يقل عن 6000 كلمة (حجم الحرف 13) بما في ذلك الجداول والصور والرسومات، ويستثنى من هذا العدد الملاحق والاستبانات، وتكتب أسماء المتقدمين ثلاثية باللغتين العربية والإنجليزية.
 
وتاشترط المركز ان تلتزم البحوث المقدمة بمعايير البحث العلمي، وفق المناهج المعتبرة، والتوثيق في الهوامش وتضمين البحث قائمة بالمصادر والمراجع في آخر البحث، وتشتمل على المعلومات البيبلوغرافية الكاملة للمصادر والمراجع، وذكر أرقام الحفظ للوثائق وأماكن وجودها وأن تمتاز البحوث بالجدة والأصالة، ومكتوبة بلغة سليمة، مع الموضوعية في التناول والطرح، وتجنب إطلاق الأحكام العامة والتقريرات المبنية على التخمين والظن، والمدفوعة بالعواطف والأهواء.
 
كما اشترط أن تكون الصور الفوتوغرافية وصور الوثائق أو الرسوم المستخدمة بجودة عالية، وعلى مستوى عال من الوضوح و التقليل من الإحالة على المواد المنشورة على شبكة الانترنت، ويفضل عدم استخدامها، لما يطرأ على هذه المواقع من تعديل أو إلغاء.
 
وقال المركز ان المشاركات تقبل باللغتين العربية والإنجليزية.
 
كما اشترط أن لا يكون العمل المقدم قد سبق نشره فيما مضى بأي شكل من الأشكال، أو جرى تقديمه لأي جهة أخرى، وأن لا يكون مستلهما من رسالة جامعية.
 
واشار الى ان الأعمال الفائزة تصبح ملكاً لمركز الدراسات الاستراتيجية، ومتاحة لكافة أوجه الاستخدامات لديه، بما في ذلك عرضها وإتاحتها على الموقع الإلكتروني الخاص بالمركز، وتنشر في كتاب خاص وتعود حقوق نشره للمركز.