ورشة حول تطوير منظومة رخص البناء في عمان

mainThumb

14-02-2019 01:53 PM

السوسنة - عقدت مؤسسة التمويل الدولية عضو مجموعة البنك الدولي ورشة عمل تشاورية بعنوان "تطوير منظومة رخص البناء في مدينة عمان" بالتعاون مع أمانة عمان الكبرى .
 
وأكد مدير مدينة عمان المهندس عمر اللوزي أهمية هذه الورشة التي تأتي في إطار حرص الأمانة على تطوير منظومة رخص البناء وإصدارها الكترونياً ضمن مشروع التحول الإلكتروني لكافة خدمات الأمانة مع نهاية عام 2020 . ولفت إلى أهمية قطاع البناء وتعدد التراخيص المطلوبة فيه وأهمية إصدارها إلكترونياً إختصاراً للكلفة والوقت والجهد وتعزيز المناخ الإستثماري .
 
وتهدف الورشة إلى الاطلاع على منظومة تراخيص البناء الحالية ومناقشة التحديات المشتركة والمنهجية المقترحة لتطوير منظومة إصدار رخصة البناء .
 
وبحثت الورشة الممارسات الدولية الجيدة في مجال تطوير رخص البناء وحوسبتها، وتسليط الضوء على المنظومة القائمة وأبرز مخرجات التقييم الأولي وفرص التطوير للوصول إلى منظومة متكاملة ومبسطة وشفافة .
 
وعبرت عبير شعلان من البنك الدولي عن سعادتها بالشراكة الطويلة للبنك الدولي مع أمانة عمان في مجال الرقابة والتفتيش على الأعمال وتطوير رخص البناء من منظور التكاملية بين الشركاء من الجهات الحكومية والخاصة .
 
 
وبينت أهمية وجود شراكة وتكاملية في إصدار رخص الأبنية من مختلف الجهات لتخفيف العبئ على طالب الخدمة، وأن تطوير إجراءات رخص الأبنية لا يقتصر على الإجراءات المتخذة فقط بل تشمل التشريعات الناظمة لإصدار الرخصة التي تعكس الإصلاحات في منظومة إصدار الرخصة قانونياً ومؤسسياً .
 
 
وقدم مندوبون من مجموعة البنك الدولي عرضاً للممارسات العالمية الفضلى في منظومة رخص البناء والتي تشمل متطلبات التخطيط الحضري السليمة والشفافة، والمقاييس التي تحسن من كفاءة العمليات، والمؤهلات المهنية ومنظومة المسؤولية والتأمين، والسيطرة على عمليات التفتيش، وعرضاً لعناصر الرقمنة من الإصلاح القانوني والحوكمة وإصلاح الإجراءات، وأتمتة العمليات .
 
 
 
وتخللت الورشة التي حضرها نائب مدير المدينة لشؤون التخطيط المهندس عماد الحياري وعدد من المدراء التنفيذيين والمدراء المعنيين في الأمانة أمثلة من التجارب في فرنسا وكندا والنمسا وألمانيا .
 
 
 
وتعد مؤسسة التمويل الدولية مؤسسة إنمائية عالمية تركز على دعم وتنمية القطاع الخاص في البلدان النامية، وتستخدم منتجاتها وخدماتها لتقديم حلول تنموية تلائم احتياجات المتعاملين معها .
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد