نحن نغرق في التفاصيل‎

mainThumb

15-02-2019 04:03 PM

 عندما تريد السلطة إبعاد الرأي العام عن الأمور الأقوى والتي تشكل خطا أحمر عند المجتمع بكل أطيافه تعمل على إغراق الشعب في التفاصيل، لتلهيه عن الأمور الكبيرة التي تشكل المشهد الحالي والمستقبلي له، في وقت تخطط للأمور الكبيرة وتحركها لصالحها، وتستخدم لذلك أساليب كثيرة، منها تسريب معلومات عن الفساد، ينشغل بها الناشطون، أو يفتعل أحد رجالاتها مشاجرة في مجلس النواب، أو توجه وزيرا ليدلي بتصريح غريب، فنبدأ بالاستجابة والأخذ والرد ونغرق في التفاصيل،غير منتبهين للظروف والوقت الذي أطلقت فيه هذه الألهية!! ننشغل بها غير مهتمين  بالمشهد العام في المنطقة.

الذي يهتم بالتفاصيل يغرق فيها ويغيب عن محيطه، ويصبح فريسة سهلة، لمن يملك رؤية واسعة يشرف من خلالها على كامل المشهد، فنحن حتى لو عارضنا وانتقدنا وخرجنا الى الشارع، لن نستطيع أن ننقذ الوضع، ولن نستطيع تشكيل جماعة ضغط، أو قيادة واعية غير مخترقة، أو نرسم خطة لتخليص بلدنا من الفساد المالي والفكري والثقافي، لن نستطيع ونحن نتلقى كل يوم قصة ننشغل بها ونتفاعل معها ونفرغ بها بعض غيضنا، ونكيل الشتائم أو نتبادل النكات، ثم نهدأ لنستقبل غيرها، دون أن نتصرف أبعد من ذلك.
 
الشيء الأخطر أننا نتغاضى عن الحقيقة ونحن نعرفها، ثم نريد من الآخر أن يخلصنا منها، ونوجه له الدعوات.... ثم لأننا غارقون في التفاصيل ما زلنا نتساءل!
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد