وزارة المياه تتستكمل دراسة تعلية سد وادي شعيب

mainThumb

16-02-2019 02:03 PM

السوسنة -  قال وزير المياه والري المهندس رائد ابو السعود ان العمل جار لاستكمال دراسة تعلية سد وادي شعيب ورفع طاقته التخزينية لاستيعاب مياه الفيضانات التي تتكرر عاما بعد عام، وربط مفيض السد مع قناة الملك عبد الله اضافة الى بناء مبنى تشغيلي لإدارة السد.

واكد خلال جولة له على عدد من المواقع والمشاريع التي تنفذها سلطة وادي الاردن في مناطق الاغوار الوسطى ان الحكومة تسعى لتقديم كل التسهيلات وتوفير جميع الظروف الملائمة لدعم المزارع وتمكينه من الإسهام بشكل كبير في التنمية الوطنية.
 
وبين خلال لقاء جمعه بممثلي مزارعي مناطق الكرامة والكفرين والرامة في الاغوار الوسطى وممثلي ائتلاف جمعيات مستخدمي المياه ان الوزارة تتعامل مع مطالب المزارعين بأعلى درجات المسؤولية، مؤكدا ضرورة تعزيز الادارة والكوادر في سلطة وادي الاردن.
 
ودعا الى اعتماد سياسة الباب المفتوح مع المزارعين والمواطنين وضرورة الالتزام بالحصص المائية المخصصة لكل وحدة زراعية بما يضمن العدالة للجميع، مبينا ان لدى سلطة وادي الاردن خطة لصيانة الطرق الزراعية كما ستشرع الوزارة بتنفيذ بحيرة سد وادي شعيب ضمن برنامج متكامل.
 
كما دعا ابو السعود جميع المزارعين الى انتهاج برامج الانماط الزراعية التي من شأنها تحقيق عوائد اقتصادية ومادية على المزارعين انفسهم وعلى الاقتصاد الوطني وبما يحقق الحماية للمزارعين ويمكنهم من تصدير منتوجاتهم الزراعية بأسعار جيدة، مؤكدا ان الوزارة وسلطة وادي الاردن تعملان على توفير كافة الامكانات المتاحة للمزارعين والجمعيات، وفي المقابل على الجهات المستفيدة حماية مقدرات المياه ليتسنى تلبية الاحتياجات المائية للجميع بعدالة.
 
وبين الوزير ان الوزارة تعمل على تشجيع المشاريع التنموية الهادفة لما لها من أثر في تنمية المجتمع المحلي، مشجعا المزارعين على الاستغلال الامثل لبيئة وادي الاردن.
 
واضاف خلال تفقده سير الاعمال في استكمال وتنفيذ مشروع اعادة تأهيل مشروع ري غور كبد الممول بمنحة من بنك الاعمار الالماني ضمن مشروع التغير المناخي بقيمة 18 مليون دينار، ان هذا المشروع سيقدم خدمة كبيرة للمشاريع الزراعية ضمن منطقة المشروع البالغة اكثر من 1210وحدات زراعية.
 
ويشتمل المشروع على بناء محطة ضخ بدل الحالية، وعمل احواض ترسيسبية مع مضخات حديثة موفرة للطاقة، ونظام فلترة لتحسين نوعية مياه الري وشبكات ري بولي ايثلين بطول 104 كم وشبكات ري دكتايل بطول 67 كم، اضافة الى نظام سكادا للتشغيل والمراقبة عن بعد حيث بلغت نسبة الانجاز فيه 60 بالمئة.
 
وتفقد الوزير في منطقة البلاونة بعض المزارع التي تعرضت للفيضانات الاخيرة بسبب غزارة هطول المطر، مطالبا سلطة وادي الاردن بالتنسيق مع البلديات المعنية لحفر خنادق لتصريف مياه الامطار الغزيرة للحد من خطر الفيضانات.
كماتفقد مركز التحكم والسيطرة لقناة الملك عبدالله واطمأن على سير العمل في المركز وتدفق المياه في مقاطع القناة المختلفة، واطلع على عمليات صيانة القناة وتنظيفها.
 
والتقى ابو السعود عددا من ممثلي واعضاء الجمعيات الزراعية في مناطق الكفرين والرامة والبلاونة، ورئيس جمعية مستخدمي المياه وليد الفقير ورئيس جمعية مستخدمي المياه احمد اليماني ورئيس ائتلاف الكفرين والرامة احمد العدوان ورئيس جمعية مستخدمي المياه حافظ الشوبكي واستمع الى مطالبهم المتمثلة بزيادة تزويد اوقات الضخ للوحدات الزراعية وتعزيز مصادر المياه في الرامة والكفرين وتمديد خط ري من القناة الى الخط الناقل (الكفرين والرامة) وسرعة استجابة كوادر سلطة وادي الاردن.
ورافق ابو السعود في الجولة التفقدية أمين عام سلطة وادي الاردن علي الكوز ومدير السدود هشام الحيصة ورئيس اتحاد مزارعي وادي الاردن عدنان الخدام ورئيس بلدية معدي فندي الياصجين وعدد من رؤساء الجمعيات.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد