تونس تتطلع لإلغاء تأشيرة الأردن

mainThumb

23-02-2019 12:15 PM

السوسنة - قال السفير التونسي في عمّان خالد السهيلي الخميس، إن بلاده تتطلع لإلغاء تأشيرة دخول الأردن على تونسيين قادمين، وذلك في إطار المعاملة بالمثل.

وأضاف أن إلغاء التأشيرة يسهم في مزيد من التدفق السياحي، وتشبيك المصالح الاقتصادية بين البلدين.

وبحسب السفير بلغ عدد السياح التونسيين إلى الأردن العام الماضي 7500 سائح، والرقم نفسه من الأردن إلى تونس، مشيرا إلى أن الأردن يحتل المرتبة الثالثة بعد مصر والسعودية في عدد الزائرين إلى تونس، وعدد الزائرين التونسيين إليه.

وقرر وزير الداخلية سمير مبيضين مطلع الشهر الحالي، إعفاء التونسيين من رسوم الحصول على تأشيرة دخول الأردن، تطبيقا لمبدأ المعاملة بالمثل.

وعبر السهيلي عن تقديره لدعم الأردن لترشح تونس لعضوية مجلس الأمن للعامين 2020-2021، مؤكدا أن البلدين يدعمان بعضهما بعضا في الترشيحات والمنظمات الدولية والإقليمية.

وفي حديثه عن القمة العربية المقبلة المنوي عقدها في تونس قال السفير، إن تونس استأنست بالتجربة الأردنية الناجحة، وما حققته قمة عمّان من نجاح وتميز.

وأشار إلى أن تونس تنتظر مشاركة جلالة الملك عبدالله الثاني بأعمال القمة.

وأكد السفير أن تونس تهدف من احتضان القمة إلى تعزيز وترسيخ سنة التشاور بين القادة العرب وإخراج المنطقة من أزماتها وتفعيل مسارات التسوية، مشيرا إلى أن الملف الليبي سيكون حاضرا بقوة في القمة، بالإضافة إلى القضية الفلسطينية.

وأشار إلى ضرورة تكثيف التنسيق بين الأردن وتونس والدول العربية لدفع مسارات التنمية، وتعزيز مقومات الأمن والسلم في المنطقة ومواصلة خدمة القضايا العربية، وفي مقدمتها القضية الفلسطينية، ولا بد من الخروج بقرارات مصيرية مهمة تخدم قضايا الأمة العربية.

وفي رده على سؤال بشأن مشاركة سوريا بأعمال القمة العربية المقبلة، قال السفير، إن القرار ليس تونسيا، وهو يعود لمجلس جامعة الدول العربية حيث لا بد من قرار عربي مشترك لعودة سوريا.

وأشار إلى أهمية الزيارة التي قام بها جلالة الملك عبدالله الثاني إلى تونس مؤخرا التي سبقتها زيارة الرئيس التونسي الباجي قائد السبسي إلى عمّان عام 2015، وأهمية الموضوعات التي بحثها الطرفان التي تأتي في إطار التشاور والتعاون والتنسيق المستمر بين القيادتين والبلدين.

وقال إن البلدين يرتبطان بعلاقات متينة وتاريخية شهدت نقلة نوعية خلال السنوات الأخيرة، وهناك اجتماعات منتظمة للجنة العليا المشتركة بين البلدين آخرها في تونس 2017 التي شهدت توقيع 11 اتفاقية، مشيرا إلى وجود 16 لجنة فنية انبثقت عن اللجنة العليا المشتركة التي تعقد اجتماعات مستمرة.

"هناك نمو في التجارة البينية التي ازدادت العام الماضي بنسبة 16%، ويبلغ حجم التبادل التجاري نحو 35 مليون دولار"، وفق السهيلي.

ودعا السفير إلى تفعيل دور القطاع الخاص، وتفعيل مجلس الأعمال الأردني التونسي المشترك، واستغلال الإمكانات المتاحة لدى البلدين، وأيضا الموقع الجغرافي لكلا البلدين كبوابات للمنطقة وإفريقيا والاتحاد الأوروبي.

وثمن دور الملك، صاحب الوصاية الهاشمية في حماية المقدسات في القدس الشريف، والحفاظ على وضعها التاريخي والقانوني، لافتا إلى أهمية الدور الأردني لتحمله أعباء استضافة اللاجئين السوريين على أراضيه.



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد