السياسي الإسلامي الصلب

mainThumb

28-02-2019 02:22 PM

في مثل هذا اليوم 27/2من عام 2011م توفي المهندس والسياسي الإسلامي التركي المجاهد الصلب الذي لا يعرف اليأس " نجم الدين أربكان " رحمه الله .
 
ولد نجم الدين في مدينة " سينوب " التركية عام 1926م ، وتخرج من كلية الهندسة الميكانيكية في اسطنبول عام 1948 وكان الأول على دفعته فابتعثته الجامعة إلى المانيا فاكمل الدكتوراه في هندسة المحركات ثم عاد إلى بلادة ، وأنشأ مصنعاً  لصناعة محركات الديزل 1960 ولا يزال المصنع موجوداً حتى الآن .
 
اشتغل " أربكان " بالسياسة بعد تخرجه من الجامعة ، ولم يكن شخصاً عادياً بل كان ذا همة عالية أعلنها منذ بداية عمله السياسي وهو أنه يريد أن يعيد لتركيا إسلاميتها التي سُلبت منها ، وأخذ يسبح ضد التيار العلماني الحاكم .
 
أسس عام 1970 " حزب النظام الوطني " فكان أول تنظيم ذو هوية إسلامية تعرفه الدولة التركية الحديثة بعد زوال الخلافة الإسلامية 1924 ، وبعد 9 أشهر أعلنت المحكمة الدستورية العليا بقرار من الجيش العلماني حل الحزب .
 
وفي عام 1972 أنشأ أربكان " حزب السلامة الوطني "  وشارك في الانتخابات النيابية ، وشارك في حكومة إئتلافية مع "حزب الشعب الجمهوري " وتولى منصب نائب رئيس الوزراء ،واستطاع ان يفرض قرار بحظر الماسونية في تركيا ، وتوجه بعلاقاته نحو العالم العربي ،وأظهر مواقف مؤيدة للشعب الفلسطيني ومعادية لإسرائيل ،وتحت تهديد الجيش استقال من منصبه  لكن الجيش قام بانقلاب عسكري على الحكومة وعطل الحياة البرلمانية ، وتم سجن أربكان لمدة 3 سنوات  .
 
وفي عام 1983 اسس أربكان " حزب الرفاه " ، وخاض الانتخابات البلدية والتشريعية ، وفاز برئاسة 400 بلدية تركية منها أنقرة واسطنبول ، ثم فاز بأغلبية في البرلمان فأصبح أربكان رئيساً للوزراء سنة 1996 ، لكن الدولة العلمانية حلت الحزب بعد سنتين بتهمة انتهاك مبادئ العلمانية وأحيل أربكان إلى المحكمة ومُنع من النشاط السياسي لمدة 5 سنوات .  
 
اسس أربكان " حزب الفضيلة " عام 1998بزعامة أحد معاونيه وبدأ يديره من وراء الكواليس  لكن العلمانية حظرت الحزب بعد سنتين  .
 
أسس أربكان " حزب السعادة " 2003 ، لكن الطغمة العلمانية ظلت تخشى من عودته للحياة السياسية فحكمت عليه بالسجن لمدة سنتين وكان عمرة 77 عاما ، ثم خفف الحكم إلى إقامة جبرية في منزله نظراً لكبر سنة ، وبقي كذلك حتى عفا عنه الرئيس التركي " عبد الله غول " عام 2008 فعاد لحزب السعادة وظل يمارس النشاط السياسي حتى وفاته   .
 
من أقوال نجم الدين أربكان :
 
-         المسلمون الذين لا يهتمون بالسياسة يحكمهم سياسيون لا يهتمون بالدين
 
-         إذا سقط العراق وسوريا فتذكروا أن هدف إسرائيل تركيا
 
رحم الله " نجم الدين أربكان " الأب الروحي للحركات الإسلامية في تركيا .  
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد