عاجل

نتائج انتخابات نقابة المعلمين .. تحديث مستمر

سؤال جريء من الشريان عن الفتيات في السعودية

سؤال جريء من الشريان عن الفتيات في السعودية

السوسنة -  وجه الإعلامي السعودي داوود الشريان سؤالا جريئا ً لضيفه في البرنامج جاء فيه "هل سيأتي يوم البنت تزوج نفسها في المملكة"؟

جاء ذلك خلال مناقشته لقضية ”عضل الفتيات“ إي منعهن من الزواج ظلمًا من باب التضييق عليهن، أو منع الولي المرأة من أن تتزوج بالكفء من الرجال إن طلبت ذلك، ورغبت فيه ورغب فيها، و“العضل“ محرم في الشرع.
 
واجاب ضيف الشريان المحامي عبدالله المعيوف، خلال برنامج ”داوود الشريان““؟ إنه يستبعد ذلك، متابعا: ”لا أعتقد أنهم سيعزفون عن رأي الجمهور.. إلا في حالات ضيقة ممكن“، لأن قانون الأحوال الشخصية في جميع الدول يستمد من الدين والشرع 
  وتحدث  معيوف حول المذهب الحنبلي، الذي يرى أن الرجل إذا تكرر العضل منه فهو فاسق، والفاسق ينبغي أن يعاقب.
 
وأوضح المحامي أن المرأة السعودية ضحية للموروث الاجتماعي الذي يفسر الدين تفسيرًا خاطئًا.
 
وطالب المحامي بأن تكون الخطوة الأولى لحماية المرأة، هي فصل الموروث الاجتماعي عن الدين.
 
وأشار إلى أن الرجل يعضل الفتاة من أجل الوظيفة بحجة ”أنت ومالك لأبيك“ فهو لا يصل له التفسير الصحيح للنص بحيث يوضح له الحالات التي يجوز للأب أخذ مال ابنه وبنته.
 
وبين أن هناك أعرافًا تقاطع الدين وتختلف معه بحجة أن هذا من العرف، قائلاً: ”الحرج ليس من الشريعة ولكن من عادات الناس وثقافتهم“.
.
 
يذكر أن قضايا العضل من المعضلات التي تواجه المجتمعات العربية بصفة عامة والمجتمع السعودي بصفة خاصة، رغم أن المرأة بلغت أعلى المناصب إلا أنَّ العادات والتقاليد ما زالت هي من تتحكَّم بها، لتجعلها فريسة مقهورة بسبب العضل