مؤتمر أمراض الدم يكشف عن علاج حديث لمرضى الهيموفيليا A

مؤتمر أمراض الدم يكشف عن علاج حديث لمرضى الهيموفيليا A

السوسنة - أعلن رئيس جمعية أمراض الدم الأردنية في نقابة الاطباء ورئيس المؤتمر الدولي السادس للجمعية الدكتور عبدالله عويدي العبادي عن نجاح علاج لمرض الهيموفيليا A والذي استخدم لأول مرة في الشرق الأوسط على مريض أردني يبلغ من العمر 14 عاما.

جاء ذلك في ختام فعاليات المؤتمر الذي عقدته الجمعية والذي استمر على مدار ثلاثة أيام في فندق انتركونتيننتال .
 
وقال العبادي الذي يرأس مركز الخلايا الجذعية في الجامعة الاردنية، واللجنة الوطنية للخلايا الجذعية، إن العلاج "همليبرا" أوقف النزيف الذي كان يعاني منه المريض الذي لديه أجسام مضادة للعلاجات مشيرا إلى أن المريض يعاني من نزيف متكرر أدى إلى إدخاله المستشفى 44 مرة نتيجة نزيف في الدماغ والجهاز الهضمي والمفاصل.
 
وأشارت الشركة المنتجة للدواء (روش) إلى أن المريض حصل على العلاج ضمن برنامج الاستخدام الرحيم، وأنه تم تسجيل الدواء حديثا في المؤسسة العامة للغذاء .ووفقا للدراسات التي أجريت على الدواء فإنه يمنع النزيف لدى مرضى الهيموفيليا A.
 
وقالت رئيسة اللجنة العلمية للمؤتمر الدكتورة غدير عابدين إن المؤتمر أوصى بتثقيف الأطباء حول آخر ما توصل إليه العلم في مجال العلاج الجيني والمناعي والبيولوجي للسرطان، والذي يمكن المريض من ممارسة حياته بشكل طبيعي.
 
وأضافت أن المؤتمر أكد أهمية برامج الكشف المبكر عن السرطان، وبرامج التوعية والتثقيف بالإضافة إلى فحص ما قبل الزواج للحد من مرض الثلاسيميا بين المواطنين.
 
ويذكر أن عدد مرضى "الثلاسيميا" الشديدة في المملكة يصل إلى 800 مريض، وعدد مرضى الهيموفيليا A نحو 300 مريض، وعدد مرضى الهيموفياليا B نحو 90 مريض، فيما يصل عدد مرضى فقر الدم المنجلي إلى 200 مريض.
 
ويشار إلى أن فحص الدم قبل الزواج يساهم في خفض نسب الاصابة بالثلاسيميا بشكل ملحوظ إلى أقل من 10% من عدد الحالات الجديدة، وأنه من المأمول أن تختفي الاصابة بالثلاسيميا في المملكة مع انتشار الثقافة الصحية.