احذروا .. هذه الأدوية تؤثر على الرغبة الجنسية

mainThumb

18-03-2019 09:07 AM

 السوسنة - يؤكد أطباء وخبراء الصحة الجنسية أن هناك الكثير من الأدوية التي تؤثر على الرغبة الجنسية لدى الرجال والنساء على السواء كما تلعب دورًا سلبيا بالتأثير  عن الأداء خلال العلاقة الحميمة بين الأزواج . 

 وبحسب موقع clevelandclinic فقد أكد حدد أطباء في الجمعية الدولية للطب الجنسي قائمة بأدوية لا يجب أخذها إلا باستشارة الطبيب ووفق المعدل الطبي المسموح به نظرا لتأثيرها المباشر على القدرة الجنسية . 

- مضادات الاكتئاب، تشمل مثبطات امتصاص السيروتونين الانتقائية، ومضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقات، مثل: الأميتربيتيلين، والدوكسيبين، والنورتريبتلين، الإيميبرامين، سيرترالين، فينيلزين . 
 
- مضادات الذهان، التي توصف للأمراض العقلية مثل الفصام "السكيزوفرينيا" والاضطراب ثنائي القطب.
 
- البنزوديازيبينات، وتُعطى في حالات القلق والأرق.
 
- حاصرات بيتا، والتي تستخدم لخفض ضغط الدم وتوصف لحالات الجلوكوما والصداع النصفي مثل: السبيرونولاكتون، ميثيل دوبا، ريسيربين.
 
 
- الأدوية التي تحتوي على هرمون الاستروجين تتسبب في خفض الرغبة الجنسية لدى الرجال.
 
- الأدوية التي تحتوي على مادة فيناسترايد وتوجد في علاجين أحدهما يستخدم لعلاج تضخم البروستاتا الحميد والآخر لعلاج فقدان الشعر عند الرجال.
 
- بعض المسكنات القوية التي تحتوي على الأفيونيات . 
 
- حبوب منع الحمل الفموية، تؤثر على هرمونات الأنوثة والرغبة الجنسية.
 
- بعض أدوية الصرع 
 
في حالة شعور المريض بتأثير الأدوية على القدرة الجنسية يجب استشارة الطبيب أولًا، خاصة أن بعض الأدوية يجب إيقافها تدريجيًا فيلجأ الطبيب إلى تغيير الجرعة أو الدواء من الأساس.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد