اطلاق برنامج عن تخطيط الإحلال والتعاقب الوظيفي

mainThumb

23-03-2019 04:56 PM

السوسنة  - أطلق ديوان الخدمة المدنية السبت برنامجاً تدريبياً متخصصاً بعنوان تخطيط الإحلال والتعاقب الوظيفي المبني على الكفايات، والمنبثق عن برنامج تحسين الإدارة والحكم الرشيد "سجما" بتمويل من المفوضية الأوروبية.

ويشارك بالبرنامج موظفون من الديوان ووحدة إدارة تطوير الأداء المؤسسي والسياسات في رئاسة الوزراء وبنك تنمية المدن والقرى، وصندوق استثمار أموال الضمان الاجتماعي.
 
وأكد أمين عام الديوان سامح الناصر خلال افتتاحه البرنامج، أهمية توظيف الكفايات الوظيفية لغايات تطوير إدارة وتخطيط الموارد البشرية في القطاع العام، مشيراً إلى أن الديوان يسعى بشكل مستمر لتطبيق منهجية التحول في إدارة الموارد البشرية المبنية على الكفايات، والتركيز حالياً على خطة الإحلال والتعاقب الوظيفي لنتمكن من تحديد القدرات الأساسية والخبرات العملية والمهارات المطلوبة لإشغال الوظائف.
 
وأضاف أن ذلك سيسهم في إعداد وتنفيذ خطة مُمنهَجَة للإحلال والتعاقب الوظيفي، ما يساند أصحاب القرار في اختيار الكفاءات الأنسب لإشغال الوظائف، بحيث نتخطى الإشكاليات في ضعف الحلقات الإدارية ومتطلبات الوظيفة وخصائصها والمهام المناطة بها.
 
وقال: إن هناك توجهات جديدة قدمها رئيس الديوان لمجلس الوزراء في أساليب الاختيار والتعيين على الوظائف القيادية التي تشمل الأمناء والمدراء العامين بتصميم بطاقات وصف وظيفي مبنية على مفهوم الكفايات.
 
ودعا الناصر إلى استثمار أعمال البرنامج التدريبي والتعاون مع المفوضية الأوروبية لوضع تصورات مستقبلية للآلية الجديدة خاصة أن المرحلة تتطلب سرعة ودقة بالعمل وتطويع المفاهيم بما يتلاءم والرؤية الحديثة والمعاصرة في إدارة الموارد البشرية
 
وقال مدير برنامج بناء المؤسسات وإصلاح القطاع العام في مفوضية الاتحاد الأوروبي في الأردن صلاح الجمعاني: إن ديوان الخدمة المدنية من المؤسسات الرائدة والمتميزة في تطوير إدارة الموارد البشرية، مؤكداً أن المفوضية ستستمر بدعم جميع البرامج التي من شأنها رفع قدرات موظفي القطاع العام ورفده بكافة الخبرات العلمية والعملية للوصول إلى الممارسات الفضلى على الصعد كافة.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد