هذه القضايا الدارجة في القمة الثلاثية .. الأردن ومصر والعراق

mainThumb

24-03-2019 08:43 AM

السوسنة - يشارك جلالة الملك عبدالله الثاني الأحد 24 مارس في القاهرة بقمة ثلاثية تضم الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي، ورئيس الوزراء العراقي عادل عبدالمهدي، لبحث قضايا اقتصادية واستثمارية.

 
وتركز القمة على "تعزيز التعاون الاقتصادي والتجاري والاستثماري بين الأردن ومصر والعراق، إضافة إلى بحث آخر المستجدات التي تشهدها المنطقة"، وفق بيان أصدره الديوان الملكي الهاشمي.
 
عبد المهدي قال في صفحته الموثقة على منصة فيسبوك: "منذ أكثر من شهرين والعمل جار على وضع الترتيبات الكاملة لإنجاز الزيارة في 23-24 من الشهر الجاري، ليس لعقد اللقاء الثنائي مع الرئيس المصري فقط، بل لعقد لقاء ثلاثي سيشترك فيه العاهل الأردني أيضا".
 
والتقى الملك ورئيس الوزراء برهم صالح في العراق في يناير 2019، كما التقى الأخير الملك في عمّان قبلها بنحو شهرين، إضافة إلى زيارات دبلوماسية عدة تبادلتها الحكومتان الأردنية والعراقية تم خلالها توقيع اتفاقيات اقتصادية.
 
وفي يناير اتفق الأردن مع مصر على توسيع التعاون المشترك في عدة قطاعات حيوية وبحث فرص التعاون في الاقتصاد والتجارة والاستثمار والصناعات الدوائية، بعد أن استقبل الملك الرئيس المصري في قصر بسمان في عمّان.
 
عبد المهدي بدأ السبت زيارة إلى مصر تمتد ليومين بدعوة من السيسي قال إنها تأجلت عدة مرّات بسبب حاجته لإنهاء مستلزمات تنفيذ البرنامج الحكومي.
 
وقال عبد المهدي: "انتهينا من إقرار البرنامج وإنجاز المهام التي كان من المطلوب إنجازها خلال الأشهر الأولى من عمر الحكومة".
 
وذكر رئيس الوزراء العراقي أن زيارته لمصر ستحقق "مكاسب للوطن والمنطقة".
 
كما قال: "أشعر بحرج كبير على تركي البلاد في هذه الظروف خصوصا بعد حادثة العبارة في الموصل العزيزة وإعلان حالة الحداد لمدة ثلاثة أيام، لكن طبيعة الزيارة باعتبارها (زيارة عمل) هدفها الأول خدمة العراق والعراقيين ولأهمية اللقاءات المرتقبة وما تحققه من مكاسب للوطن والمنطقة".
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد