عاجل

الرزاز يحمل بشرى سارة للأردنيين

انطلاق فعاليات برنامج القيادة الإبداعية والابتكار المؤسسي

انطلاق فعاليات برنامج القيادة الإبداعية والابتكار المؤسسي

السوسنة  - افتتح أمين عام وزارة التربية والتعليم الأستاذ سامي السلايطة فعاليات البرنامج التدريبي "القيادة الإبداعية والابتكار المؤسسي" الذي عقدته الوزارة اليوم لموظفيها القياديين بالتعاون مع المعهد العربي للتخطيط بالكويت .

 
وأكد السلايطة أهمية العلاقة التي تربط الوزارة والمعهد العربي للتخطيط بالكويت ، مشيداً بعلاقات التعاون القائمة والمستمرة بينهما في تنفيذ العديد من البرامج التدريبية الخاصة بقطاع التربية والتعليم في الأردن .
 
وأعرب عن أمله بأن يسهم البرنامج التدريبي في تعزيز قاعدة المفاهيم والمهارات الإبداعية والابتكارية اللازمة لتطوير أداء القيادات التربوية وكوادر العاملين في الوزارة.
 
ودعا السلايطة بحضور مدير إدارة العلاقات الثقافية في الوزارة محمد الدعجة ، المشاركين في البرنامج إلى تطبيق ما يكتسبونه من خبرات في عملهم ، ونقل هذه الخبرات إلى أقرانهم في إدارات الوزارة لتعم الفائدة على الجميع.
 
من جانبه بين ممثل المعهد العربي للتخطيط بالكويت الدكتور محمد باطويح اعتزاز المعهد بشراكته مع وزارة التربية والتعليم والالتزام باستمرار تنفيذ البرنامج في الأردن ، وتقديم الدعم اللازم في مجال بناء قدرات الكوادر التربوية.
 
ويشارك في البرنامج التدريبي ، نحو 25 موظفاً وموظفة ممن يشغلون وظائف قيادية وإشرافية في وزارة التربية والتعليم .
 
ويعرض البرنامج التدريبي الذي تستمر فعالياته خمسة أيام ، دور القيادة الإدارية الإبداعية ومهاراتها وأهميتها في تحقيق الابتكار الحكومي أو المؤسسي ، وعرض لعدد من تجارب الدول ذات أفضل أداء في هذا المجال.
 
 كما يسعى البرنامج لتعريف المشاركين على البرامج التدريبية العالمية بتنمية التفكير الإبداعي والابتكاري ومهارات الحل الإبداعي للمشكلات واتخاذ القرارات، وشرح استراتيجيات تنفيذ هذه البرامج لتحقيق الابتكار الحكومي.
 
وتشتمل فعاليات البرنامج التدريبي على خمسة محاور رئيسة أولها : الابداع والابتكار والتنمية، وأنماط التفكير والبرامج العالمية لتنمية الإبداع والابتكار وبرنامج الخرائط الذهنية.
 
أما المحور الثاني فيتضمن : القدرات الأساسية للإبداع والعملية الإبداعية ومستويات الابداع والابتكار وبرنامج الأسئلة الفعالة لتوليد الأفكار وحل المشكلات.
 
فيما يشتمل المحور الثالث: مفهوم الإبداع والابتكار الحكومي أو المؤسسي وشروط برنامج الذكاءات المتعددة.
 
ويتضمن المحور الرابع: المؤسسات المبتكرة وبرنامج العصف الذهني وبرنامج الأدوات العشر لتوليد الأفكار الإبداعية وحل المشكلات.
 
وأخيراً المحور الخامس الذي يشتمل على : القيادة الابداعية وتحقيق الابتكار بالمؤسسات الحكومية.
 
وجميع هذه المحاور تنسجم مع تطلعات الوزارة وأهدافها الاستراتيجية للأعوام 2018/2020 .
 
ويهدف البرنامج التدريبي ، إلى تعريف المتدربين بمفاهيم الإبداع والابتكار والاختراع ودورها في تحقيق التنمية ، وتعريفهم بأنواع وأنماط التفكير وكيفية الاستفادة منها للوصول الى افكار إبداعية لابتكارات تنموية.
 
كما يهدف إلى التعريف بالقدرات الأساسية للإبداع ومراحل العملية الإبداعية واحتياجاتها، وبيان معوقات الإبداع والابتكار ومستوياتهم والتعرف على سلبيات وإيجابيات كل مستوى ، والتعريف بمفهوم الإبداع والابتكار الحكومي والمؤسسي وأهميته لإتمام عملية التنمية المستدامة، والتعريف بواقع الإبداع والابتكار الحكومي وكيفية استغلال الموارد بشكل فعال لتحقيق الابتكار المؤسسي .
 
وتتضمن الجلسات التدريب على أفضل سبعة برامج للابتكار بهدف إكسابهم المهارات اللازمة لتطبيق طرق توليد الأفكار الإبداعية والابتكارية والحل الإبداعي للمشكلات وعلاج التحديات واتخاذ القرارات.