220 ألف عامل خارج مظلة الضمان الاجتماعي

 220 ألف عامل خارج مظلة الضمان الاجتماعي

السوسنة -  كشف الناطق الرسمي باسم المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي موسى الصبيحي عن وجود (220) الف عامل خارج مظلة الضمان الاجتماعي  ، وفق ما أفادت به صحيفة الرأي المحلية . 

 
واضاف الصبيحي ان نسبة هؤلاء العاملين تقدر (14%) من نسبة المشتغلين في المملكة، لافتا الى أن سبب عدم اشتراك العاملين يعود لاصحاب العمل، حتى لا يتحملوا كلفا مالية نتيجة اشراك العمال بالضمان الاجتماعي.
 
وكان الصبيحي، اكد في تصريحات صحفية أمس، أن شمول العامل بالضمان إلزامي، بصرف النظر عن طبيعة العمل أو مدته سواء أكان بالتعيين أو بموجب عقد، أو تكليف، ومهما كانت طبيعة الأجر أو طريقة احتسابه أو قبضه سواء بالمياومة أو بالمكافأة أو الراتب الشهري أو الأسبوعي.
 
واشار أن العامل لا يُخيّر بين أن يشترك بالضمان أم لا، وحتى لو طلب العامل عدم شموله بالضمان فهذا ليس من حقه، ولا يجوز لصاحب العمل أن يستجيب لطلبه.
 
وأكّد بأن أي شرط يتضمنه عقد العمل بين العامل وصاحب العمل سواء أكان شفوياً أو مكتوباً ينص على التنازل أو عدم الحق بالشمول بالضمان الاجتماعي هو شرط باطل ولا يُعتدّ به، ولا يُعفي صاحب العمل من مسؤوليته أمام مؤسسة الضمان الاجتماعي، حيث نص نظام الشمول بتأمينات الضمان الصادر بموجب القانون بأنه (لا تحول إرادة صاحب العمل أو العامل أو الاتفاق المعقود بينهما صراحةً أو ضمناً دون شمول المؤمن عليه بأحكام القانون).
 
وأشار الصبيحي بأن المنشأة التي لم تقتطع الاشتراكات عن كل أو بعض العاملين لديها أو التي لم تؤدِ الاشتراكات على أساس الأجور الحقيقية زيادة أو نقصاً تلتزم بتأدية غرامة قدرها (ثلاثون بالمئة) من قيمة الاشتراكات التي لم تؤدِّها, أو التي قامت بتأديتها زيادة عن المقرر, وكذلك دفع فائدة تأخير قدرها (1%) شهرياً عن الإشتراكات التي تأخرت عن أدائها.