فيلادلفيا تتابع اعمال مؤتمر تقنيات التواصل الفعال

 فيلادلفيا تتابع اعمال مؤتمر تقنيات التواصل الفعال
السوسنة  - برعاية معالي الأستاذ الدكتور مروان كمال مستشار جامعة فيلادلفيا، عقدت عمادة التطوير والتعلم عن بعد في الجامعة مؤتمرها الدولي الثالث الذي حمل عنوان ( تقنيات التواصل الحديثة و دورها في رعاية مجتمعات التعلم الفعال) بالتعاون مع اتحاد الجامعات العربية والشبكة العربية للتعليم المفتوح والتعلم، والمركز العربي للتعليم والتنمية في جمهورية مصر العربية، وكلية عُمان للإدارة والتكنولوجيا. وقد بدأت فعاليات المؤتمر الجلسة الافتتاحية التي أدارتها الدكتورة نداء مشعل بكلمة رئيس اللجنة المنظمة للمؤتمر الأستاذ الدكتور عصام نجيب على أهمية تطوير الأدوات التعليمية في الجامعات في ظل الثورة المعلوماتية الجديدة والانتشار الكبير لتقنيات التواصل الحديثة.
 
كما أكد الأستاذ الدكتور معتز الشيخ سالم رئيس الجامعة في كلمته على حرص الجامعة على دعم المؤتمرات والملتقيات العلمية ومواكبة التطورات الحديثة باستمرار،  تلا ذلك الجلسة النقاشية الأولى التي أدارها مستشار رئيس الجامعة الأستاذ الدكتور محمد أمين عواد ودارت حول تقنيات التواصل الحديثة ودور الجامعات في تطبيقها والتعامل معها، وقد تحدث فيها كل من الأستاذ الدكتور عبد الرحيم الحنيطي الأمين العام المساعد لاتحاد الجامعات العربية، والأستاذ الدكتور يوسف ذياب عواد مدير فرع جامعة القدس المفتوحة في نابلس، والأستاذ الدكتور خالد السرطاوي عميد كلية الأعمال وضمان الجودة في جامعة حمدان بن محمد الذكية/ الإمارات، والأستاذ الدكتور محمد أبو قديس مدير فرع الجامعة العربية المفتوحة في الأردن، والأستاذ الدكتور عصام نجيب عميد التطوير والتعلم عن بعد في جامعة فيلادلفيا.
تلا ذلك خمس جلسات، تحدث في الجلسة الثانية التي أدارها الأستاذ الدكتور محمد عبيدالله كل من:
 
أ‌. د. عمر عبد المجيد صالح والأستاذ الدكتور كفاح يحي العسكري من الجامعة العراقية عن مستقبل التعليم الإلكتروني من خلال المنصات التعليمية في الوطن العربي، و د.انتماء الريماوي من جامعة ستراتفورد / أمريكاود. مها العطعوط من جامعة فيلادلفيا عن التحديات في تبني التقنيات الحديثة في التعليم العالي دراسة حالة للوضع في فلسطين المحتلة و أ.د. صحراوي بن شيحة وكاملي محمد من جامعة سيدي بالعباس الجزائر عن دور المؤسسات الإعلامية الجماهيرية في تسويق الأفكار وصناعة الشخصية السياسية القائدة، دراسة حالة 
 
و د. وفاء بسيوني السيد شحاته من مصر عن تعظيم العائد من التعليم الجامعي باستخدام تكنولوجيا المعلومات. في حين تحدث في الجلسة الثالثة، التي أدارها الأستاذ الدكتور سالم ساري كل من د. سندس حمودي التي قدمت دراسة حالة لمدى تقبّل طلبة جامعة فيلادلفيا لأنظمة التعلم عن بعد استنادًا إلى نموذج التكامل المقترح.  و أ.د. عبد الرحيم خيرالله الشريف من جامعة الزرقاء عن أثر الوسائط الرقمية المتعددة في تعليم القيم الدينية ونشرها في مواقع التواصل الاجتماعي و أ.د. مروة أحمد من جامعة فيلادلفيا وقدمت  ورقة عن أثر الاتصال غير اللفظي على نجاح عملية التعلم من وجهة نظر طلبة كلية الأعمال في جامعة فيلادلفيا، و د. رائدة خليل من جامعة فيلادلفيا التي قدمت دراسة حول الخبرة العملية المكتسبة لاستخدام تقنية ( Gmail-Classroom) في العملية التعليمية في جامعة فيلادلفيا. 
 
وفي الجلسة الرابعة التي أدارها الدكتور محمد بني يونس تحدث كل من الدكتور قيصر صالح مهدي من جامعة تيشك أربيل العراق عن تبني تقنيات الهواتف المحمولة في عملية التعليم وأ. د. جبرين عطية و أ. الهام فاضل الزيود من الجامعة الهاشمية وقدمت دراسة حالة عن استخدام تقنية الصفوف المقلوبة في تحصيل طلبة المدارس الثانوية لمادة الرياضات في الأردن. و د. بران كيشور ذيب/ جامعة فيلادلفيا حيث قدم دراسة حالة لاستخدام تقنية المجموعات الطلابية **** و د. وداد خالد اسماعيل من الجامعة الأردنية عن المدونات وتعليم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية في البيئة الجامعية.
 
 في الجلسة الخامسة التي أدارها د. عبد النافع الزرري تحدث كل من د. أحمد عيسى محمد داود من جامعة الزرقاء الذي حلته ورقته عنوان درجة ممارسة وسائل التعليم الإلكتروني لدى معلمي الدراسات الاجتماعية في الأردن. أما د. أماني جرار من جامعة فيلادلفيا فقد تحدثت عن أثر استخدام مواقع التواصل الاجتماعي في تعزيز مهارات التعليم الفعال لدى طلبة الجامعات الأردنية . كما  حملت ورقة أ. منال الطوالبة من جامعة الشرق الأوسط عنوان درجة استخدام التكنولوجيا الحديثة في تعليم مادة العلوم الحياتية من وجهة نظر معلمي المرحلة الثانوية في مدراس الزرقاء  وفي الجلسة السادسة التي أدارها د. عدنان الطوباسي تحدث كل من د. خالد حياصات الذي تناول موضوع استخدامات أدوات النصوص الذكية في شرح المعادلات الرياضية في التعليم الإلكتروني . و د. سناء السيد من جامعة فيلادلفيا عن تقنيات التعليم الإلكتروني  المستخدمة في مكتبة جامعة فيلادلفيا وأثرها في التعلم الفعال  و د. هياتم أبو الهيجاء،ودعاء قاسم أبو الهيجاء من جامعة الشرق الأوسط وحملتها ورقها عنوان درجة استخدام وسائل التواصل الاجتماعي في التعلم الفعال لكليات الطب والصيدلة والتمريض كما تحدثت المدرسة سجود خريسات من جامعة فيلادلفيا عن أثر التقنية الرقمية المستخدمة في صناعة أفلام الرسوم المتحركة عن التعلم النشط عند الاطفال 
وفي الجلسة الختامية التي أدارتها د. نداء مشعل تم تلاوة أهم التوصيات التي خرج بها المؤتمر وتوزيع الشهادات على المشاركين.