آخر الأخبار

أكثر الأخبار قراءة

170 الف طالب بالصف الثامن يخضعون لامتحان وطني

170 الف طالب بالصف الثامن يخضعون لامتحان وطني

عمان - السوسنة  - أجرت وزارة التربية والتعليم الاثنين، اختبارا وطنيا لطلبة الصف الثامن الاساسي في مباحث اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم.

وقال وزير التربية والتعليم الدكتور وليد المعاني: إن الاختبار هدف الى ضبط نوعية التعليم للطلبة وقياس قدراتهم، في إطار جهود الوزارة لإجراء اختبارات تقييمية للطلبة والوقوف على أداء وجودة النظام التعليمي.
 
وأضاف المعاني في تصريح أن 170 الف طالب وطالبة في الصف الثامن بالمملكة خضعوا لهذا الامتحان، بهدف قياس مدى امتلاكهم لمهارات التعلّم الأساسيّة، وقياس مستويات أدائهم بدلالة مؤشرات الأداء، والتأكد من مدى امتلاكهم لمهارات المعرفة في المباحث التي تم اختبارهم فيها. وقال: إن الوزارة ستجري منتصف الشهر الحالي اختبارا آخر لطلبة الصف الثالث الاساسي في القراءة والحساب في جميع المدارس بالمملكة للوقوف على مدى تمكن الطلبة من المهارات في المباحث المحددة مع نهاية المرحلة التعليمية الأساسية الدنيا.
 
وتابع: إن الوزارة تهدف من خلال هذه الاختبارات الى اتخاذ إجراءات مبكرة وفورية للتعامل مع نتائج ومخرجاتها، والتعامل مع اي حالات ضعف لدى الطلبة قد تظهر من خلال النتائج ومعالجتها قبل وصول الطلبة للمراحل اللاحقة، اضافة إلى إجراء تقييم شامل للمناهج بناء على نتائج هذه الاختبارات، مبينا ان إدارة الامتحانات والاختبارات ستدخل في الاختبار التقييمي للصف الثالث لهذا العام مهارات جديدة كالاستماع والطلاقة اللغوية. واوضح ان الوزارة تسعى من هذا الاختبار الى تزويد متخذي القرار بمعلومات شاملة عن جودة التعليم، تساعد في اتخاذ قرارات التطوير المناسبة، وتزويد المعلمين بمعلومات عن جوانب القوة وتحسين مستوى أداء الطلبة بما يساعد في متابعة الطلبة وتحديد مسار تقدمهم وتحسين تعلمهم.
 
وتسعى الوزارة ايضا الى اطلاع خبراء المناهج على المواضيع والجوانب التي يجب التركيز عليها في المناهج الدراسية أثناء ممارسة عملية التعليم، والوقوف على مستويات أداء الطلبة وفق مؤشرات الأداء. وأوضح أن هذا الاختبار يطبق سنويا في المباحث الأساسية الأربعة، وفق خطة منتظمة، وبالتناوب على واحد من الصفوف المستهدفة وهي الرابع والثامن والعاشر الأساسي، مبينا أنه تم هذا العام اختيار الصف الثامن لإجرائه، فيما سيطبق العام المقبل على طلبة الصف العاشر الأساسي، بعد ان طبق على طلبة الصف الرابع الاساسي العام الماضي. وكشف أن إدارة الامتحانات والاختبارات في الوزارة ستعمل بعد تطبيق الاختبار على إصدار تقرير إحصائي عام ومفصل بنتائج الطلبة، يتضمن مستويات أداء المديريات على مستوى المملكة، ومستويات اداء المدارس على مستوى المديرية، ومستويات اداء الطلبة على مستوى المدرسة والمديرية، إضافة إلى توصيات المعنيين في الميدان التربوي في ضوء نتائج الاختبار.
 
كما ستعمل الوزارة مع مديريات التربية والتعليم في الميدان على متابعة تنفيذ التوصيات الصادرة بشأن الاختبار.
 
واكد مدير ادارة الامتحانات والاختبارات في الوزارة الدكتور نواف العجارمة ان الهدف من الامتحان ليس تحصيليا، وانما لغايات ضبط جودة التعليم، وان الاختبار الوطني اجري بطريقة محوسبة على 20 بالمئة من طلبة الصف الثامن، وتم منح كل طالب كلمة مرور خاصة به تمكنّه من التقدم للاختبار، ومعرفة نتيجته فورا.
 
وبين أن بقية الطلبة سيخضعون للاختبار بشكله الورقي ليجيب الطالب على ورقة قارئ ضوئي، ويتم تصحيح الاختبار بشكل آلي، وبدأ الامتحان بنسختيه الورقية والإلكترونية الساعة العاشرة صباحا، واستمر لمدة ساعة ونصف في نسخته الورقية، فيما استمر في نسخته الإلكترونية حتى الساعة الثانية ظهرا.
 
وقال: إن الوزارة اتاحت للمدارس اختيار الوقت المناسب لدخول الامتحان بين الساعة العاشرة والثانية ظهرا.
 
واوضح العجارمة أن الشعبة الواحدة من طلبة الصف الثامن امتحنوا في المباحث المقررة وفق عينات عشوائية، وامتحن البعض منهم بمبحث اللغة العربية، وآخرون باللغة الإنجليزية، والعلوم والرياضيات. ولفت إلى أن الوزارة ستعلن النتائج الكاملة لهذه الاختبارات في مؤتمر صحفي لاحقا، بعد اصدار التقرير الاحصائي المفصل بنتائج الطلبة.