امتحان تقييمي لـ 180 ألف طالب وطالبة

امتحان تقييمي لـ 180 ألف طالب وطالبة

السوسنة - يخضع نحو 180 ألف طالب وطالبة من الصف الثالث الأساسي الأربعاء المقبل، للامتحان الوطني التقييمي في مبحثي اللغة العربية والرياضيات، بهدف تقييم مستوى الطلبة ومدى تمكّنهم من المهارات القرائية والحسابية.

 
وقال مدير إدارة الامتحانات والاختبارات في وزارة التربية والتعليم نواف العجارمة إن الامتحان التقييمي لطلبة الصف الثالث "يشمل طلبة مدارس حكومية وخاصة والثقافة العسكرية ووكالة الأمم المتحدة لغوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين".
 
وأضاف العجارمة لفضائية المملكة أن الامتحان سيعقد في جميع مدارس الأردن بمهاراتي القراءة والحساب "بهدف الوقوف على مدى تمكن الطلبة من المهارات القرائية والحسابية في نهاية المرحلة التعليمية الدنيا”، واتخاذ إجراءات مبكرة وفورية لعلاج ما قد تسفر عنه نتائج الاختبار في حال تبين وجود ضعف لدى الطلبة قبل تعمقها في صفوف لاحقة، وإجراء تقييم شامل للمناهج بناء على نتائج الاختبار.
 
واعتبر الامتحان محطة تقييم لمستوى الطلبة للوقوف على مدى إلمامهم بالمهارات الأساسية في القراءة والحساب، وخارطة طريق للوزارة في سعيها لتطوير العملية التربوية وتجويد مخرجاتها.
 
وأضاف العجارمة أن إدارة الامتحانات والاختبارات "ستدخل مهارات جديدة مثل الاستماع والطلاقة اللغوية في الاختبار التقييمي للصف الثالث في هذا العام، مؤكدا أنه سيتم تطبيقهما على عينة من الطلبة.
 
وحول آلية الامتحان، قال إن الأسئلة ستكون جميعها اختيار من متعدد، تراعي قدرات وفروقات فردية لدى الطلبة، ويجيب الطالب على ورقة قارئ ضوئي ويصحّح الاختبار بشكل آلي، مشيرا إلى أن دائرة الامتحانات هي من وضعت الأسئلة وستشرف على الاختبارات وعملية المراقبة.
 
اقرأ أيضا: اربد.. الملك يزور بلدة المخيبة وهذا ما وجّه به - صور وفيديو
 
وزارة التربية والتعليم أجرت في 5 مايو الحالي، اختبارا وطنيا لضبط نوعية التعليم لطلبة الصف الثامن الأساسي في مباحث اللغتين العربية والإنجليزية والرياضيات والعلوم.
 
وقال العجارمة إنه خضع لهذا الامتحان 170 ألف طالب وطالبة في الأردن بهدف قياس مدى امتلاك الطلبة في الصف المستهدف لمهارات تعلّم أساسيّة، وقياس مستويات أدائهم بدلالة مؤشرات الأداء، ومدى امتلاكهم لمهارات المعرفة في مباحث تم اختبارهم فيها.
 
"هذا الاختبار يطبق سنويا في المباحث الأساسية الأربعة، وفق خطة منتظمة وبالتناوب على واحد من الصفوف المستهدفة وهي الرابع والثامن والعاشر الأساسي"، أضاف العجارمة، مبيّنا أن هذا العام اختير الصف الثامن، فيما سيطبق العام المقبل على طلبة الصف العاشر الأساسي.
 
ولفت إلى أن إدارة الامتحانات والاختبارات في الوزارة ستعمل بعد تطبيق الاختبار على إصدار تقرير إحصائي عام ومفصل بنتائج الطلبة يتضمن مستويات أداء المديريات على مستوى الأردن، ومستويات أداء المدارس على مستوى المديرية، ومستويات أداء الطلبة على مستوى المدرسة والمديرية، إضافة إلى توصيات المعنيين في الميدان التربوي في ضوء نتائج الاختبار.
 
وأشار العجارمة إلى أن الوزارة ستعلن عن نتائج الامتحانين بعد أن يصدر التقرير الإحصائي المفصل بنتائج الطلبة، من خلال مؤتمرا صحفيا، مرجحا الإعلان عنها الشهر المقبل.
 
اقرأ أيضا: العريفي يعود مغرداً عبر تويتر بعد توقفه لعدة شهور.. ماذا قال ؟