الحكومة تُخفض اسعار 316 سلعة غذائية .. تفاصيل

mainThumb

03-06-2019 08:28 AM

عمان - السوسنة  - أظهرت دراسة مقارنة أجرتها وزارة الصناعة والتجارة والتموين لأسعار السلع خلال شهر رمضان المبارك لهذا العام "لتاريخ 28 رمضان"، مقارنة بأشهر رمضان للسنوات 2016-2018، انخفاض أسعار 316 سلعة من أصل 415 سلعة مشمولة بالدراسة وبنسبة بلغت 76% من إجمالي تلك السلع.

 
ووفقا لنتائج الدراسة، انخفضت أسعار 282 سلعة مباعة في أسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية وأسعار 34 سلعة في السوق المحلي، وذلك من إجمالي عدد السلع المشمولة بالدراسة.
 
وأظهرت دراسة المقارنة في شقها الأول لأسعار 133 سلعة غذائية في السوق غير أسعار السلع المباعة في أسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية خلال شهر رمضان الحالي (حتى تاريخ 28 رمضان) انخفاض واستقرار أسعار 126 مادة من أصل 133 تم دراستها في أسواق القطاع الخاص، مشكلة ما نسبته 95% من مواد تموينية شملتها الدراسة وذلك بمقارنة مؤشرات أسعارها خلال شهر رمضان المبارك الحالي مع مثيلاتها خلال رمضان الماضي.
  
وشملت الدراسة أيضاً في شقها الثاني دراسة أسعار السلع في المؤسسة الاستهلاكية المدنية لرمضان هذا العام، مقارنة بأسعارها خلال أشهر رمضان للفترة 2016-2018، حيث تبين انخفاض أسعار 282 سلعة مباعة في أسواق المؤسسة.
 
وجاء تخفيض أسعار 282 سلعة لدى أسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية خلال رمضان 2019، مقارنة بمؤشرات أسعارها خلال رمضان 2018 في ضوء تخفيض نسبة الضريبة على المبيعات على تلك السلع.
 
وشملت الدراسة قطاعات الحبوب، اللحوم، الخضار، البقوليات، الزيوت النباتية، والمواد المصنعة، الحلويات وبعض المواد التموينية والتي تم رصدها من خلال مديرية مراقبة الأسواق والتموين وذلك خلال شهر رمضان للأعوام 2016، 2017، 2018 و 2019 ومقارنة مؤشرات الأسعار خلال شهر رمضان الحالي مع مثيلات السلع لنفس الفترة من رمضان / 2018، إضافة إلى مؤشرات أسعار نفس السلعة التي تباع لدى أسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية خلال رمضان 2019.
 
وقال وزير الصناعة و التجارة والتموين طارق الحموري إن الدراسة أظهرت انخفاض 34 صنفا من أصل 133 صنف تم دراسته في الأسواق بنسبة 25%، منها: بيض المائدة بأحجامه، بعض أصناف الخضار،دجاج إنتاج شركات مختلفه، دجاج مجمد محلي، سكر 10 كغم، أرز حبة طويلة، وغالبية أصناف البقوليات مثل العدس المجروش والفريكة إضافة إلى التخفيضات التي طرأت على أسعار عدد كبير من السلع في أسواق المؤسسة الاستهلاكية المدنية. يضاف إليها السلع التي انخفضت أسعارها في المؤسسة الاستهلاكية المدنية.
 
وأضاف الحموري أن الدراسة أظهرت ارتفاع 7 أصناف فقط من أصل 133 لدى القطاع الخاص بنسبة 5%، منها: دجاج النتافات ودجاج مسلخ الأمانة، جزر ، خاروف دبي، خاروف روماني، خاروف بلدي، عجل بلدي .
 
ووفقا لنتائج الدارسة، استقرت أسعار 92 صنفا من أصل 133 سلعة التي تم دراستها لدى القطاع الخاص بنسبة 69% منها: السكر (1) كغم، الزيوت النباتية، الأرز حبة متوسطة، المواد المصنعه مثل الشاي والجبنه،الحليب الجاف، التمور،الجوز واللوز والفستق، عجل مستورد ، دجاج مجمد مستورد، الحلويات مثل القطايف وعوامه، بالإضافة إلى السمك، والحمص، والثوم .
 
وأرجع الحموري انخفاض واستقرار أسعار غالبية السلع إلى وفرة الكميات وبشكل كبير في السوق المحلي حيث تعمل الوزارة باستمرار وبالتنسيق مع مختلف الجهات من القطاعين العام والخاص لأجل تعزيز المخزون الاستراتيجي من مختلف المواد التموينية سواء المنتجة محليا أو الموردة إلى المملكة من مناشيء مختلفة.
 
وقال إن قرار التخفيضات الضريبية على أسعار بعض السلع ساهم أيضا في تخفيض أسعار العديد من السلع مشيرا إلى الرقابة المشددة التي تفرضها الوزارة على الأسواق ومراقبة الأسعار حيث تم في هذا السياق تحديد سقوف سعرية للدجاج بعد أن تأكدت الوزارة من ارتفاعها بشكل غير مبرر.
 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد