الأمانة تبحث التعاون مع بلدية دريسدن الألمانية

الأمانة تبحث التعاون مع بلدية دريسدن الألمانية

السوسنة  - بحثت امانة عمان ومدينة دريسدن الألمانية في ورشة عمل عقدت الاحد في مركز الحسين الثقافي تعزيز التعاون بين الجانبين ضمن سعي الحكومة الإتحادية الألمانية للتعاون بين البلديات الألمانية وبلديات الدول المتأثرة بأزمات إستقبال اللاجئين ، بهدف تحسين الظروف المعيشية للمواطنين واللاجئين في هذه البلدان.

 
ويتمثل هذا الدعم في مجالات صحة المباني  والزراعة وتخطيط المدن والتعليم والبيئة وتتحمل الحكومة الألمانية جميع تكاليف المتوقعة لهذه الإجراءات   .
 
وتهدف الورشة وفقا لنائب مدير المدينة للشؤون الصحية والزراعة الدكتورة ميرفت المهيرات التي يشارك بها نخبة من خبراء مدينة دريسدن الالمانية الى إعداد دليل لإعادة تأهيل المباني القائمة حسب المعايير الصحية العالمية .
 
 وتأهيل الزراعة على أسطح المباني ومعايير التكيف المناخي, بالإضافة الى إختيار مبنى لأحد مراكز الخدمة الإجتماعية لتكون مبنى نموذج للبناء الأخضر.
 
وبينت المهيرات أن مدينة عمان تعتبر المركز التجاري والإداري والقلب الإقتصادي والتعليمي للأردن, وأن عمان أعتبرت من مدن حوض البحر المتوسط والتي تأثرت بشكل مباشر بالتغيرات المناخية , وأن دور الحكومات والإدارات المحلية للتعامل مع هذه التغيرات أصبح أمرا حتميا.
 
واضافت خلال افتتاحها الورشة مندوبا عن امين عمان  ان الامانة تقوم حاليا من خلال مشروع التنمية العمرانية المستدامة وبالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي بإعداد خارطة المدينة المستدامة والتي أطلقها أمين عمان قبل شهرين.
 
وشارك في الورشة مندوبا عن وزير الأشغال العامة أمين سر مجلس البناء الوطني الأردني الدكتور جمال قطيشات الذي أكد أن المجلس يعمل حاليا على تأسيس وحدة إستدامة المباني والتي ستقوم إستنادا الى القانون المعدل الى قانون البناء الأردني بإعداد خطة للرقابة والتفتيش على تصميم و تنفيذ أعمال البناء وفق الكودات الأردنية المعتمدة .
 
 كما إستعرض قطيشات أبرز الهام المناطة بالمجلس الذي يقوم حاليا بمراجعة وتحديث كودات خاصة بالتغيرات المناخية  والحد من مخاطر الفيضانات ،  مؤكدا دعم المجلس للمبادرة التي تقوم بها مدينة  دريسدن لمدينة عمان.
 
وتستمر الورشة لمده ثلاثة أيام  يجري من خلالها عمل زيارات ميدانية للوفد الضيف لعدد من مراكز تقديم الخدمات المجتمعية التابعة لأمانة عمان.
 
وشارك في الورشة المدير التنفيذي للتخطيط المهندسة نهى قطيش, ومدير دائرة رخص الأبنية المهندس مهنا قطان ،  ومدير مشروع التنمية العمرانية المستدامة المهندس مقداد ربابعة ، ومستشار أمانة عمان للطاقة المتجددة الدكتور إياد السرطاوي ،  وعدد من خبراء مركز بحوث الطاقة والجامعة الأردنية الألمانية و الوكالة الألمانية للتنمية .