السوسنة تتحرى جدوى تصوير الأفلام في الأردن ..

mainThumb

17-06-2019 02:30 PM

عمان – السوسنة – ياسر شطناوي - بعد الجدل الكبير الذي أحدثه " مسلسل جِن" وما أثير من وجود مخالفات في إعطاء التصاريح لطاقم العمل لوجود نصوص في العمل لا تتوافق مع القيم والعادات الأردنية، برز تساؤل عن مقدار الإيرادات التي حققها الأردن في مجال سياحة الأفلام، لا سيما العالمية منها. 
 
وجاء هذا الطرح مع ما شهده الأردن من تصوير للعديد من الأفلام العالمية، التي لعب نجوم وابطال عالميين دور البطوله فيها، والتي كان آخرها "فيلم علاء الدين" الذي قدم فيه النجم الأمريكي ويل سميث دور البطولة. 
 
وزيرة السياحة والأثار مجد شويكة، إمتنعت عن إجابة "السوسنة" على عدة اسئلة تتعلق بمقدار الإيرادات التي حققها الأردن من سياحة الأفلام، وحجم الإنفاق ونوعية الأفلام التي تم تصويرها في المملكة خلال العام الحالي. 
 
وإكتفت شويكة بالإجابة أن كل هذه المعومات متوفرة لدى الهيئة الملكية للأفلام، دون أن تضيف أي تعقيب عن دور الوزارة في هذا الجانب. 
 
 
"السوسنة" حاولت عدة مرات التواصل مع الهيئة الملكية للأفلام لكن دون أي جدوى من الحصول على معلومات، علماً أن الهيئة هي المعنية في هذا الشأن وفقاً لصلاحياتها. 
 
مدير عام هيئة تنشيط السياحة الدكتور عبد الرزاق عربيات، بين أن سياحة الأفلام تُعتبر من أهم المنتجات السياحية للأردن. 
 
وقال عربيات في تصريح لـ "السوسنة" إن دور الهيئة في هذا الجانب يكون من خلال إستقطاب الشركات المُنتجه عربياً وعالمياً بالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلام. 
 
وكشف عربيات أن فيلم "علاء الدين من شركة والت ديزني " انفق خلال شهر من تصوير فيلم "علاء الدين" في الأردن ما يقارب 25 مليون دينار.
 
وأكد على أن الهيئة تعمل دائماً على تكثيف جهودها بهذا الإطار لإستقطاب نجوم السينما والدراما للتصوير في الأردن، لما تتمتع به المملكة من تضاريس وبيئة لتصوير الأعمال السينمائية والدرامية. 
 
 
وعن "مسلسل جِن " حمّل عربيات سلطة إقليم البتراء المسؤولية في  إعطاء التصاريح لفريق العمل بالتصوير. 
 
واضاف أن نص القانون سمح للسلطة الحق في وقف التصوير وسحب التصريح من الشركة المُنتجة، في حال وجود أي مخالفات وتجاوزات لا تتناسب مع القيم والثوابت وتسيء لسمعة الأردن.
 
ومع كل الجدل الذي حصل بعد " مسلسل جِن " لم يصدر حتى كتابة هذا التقرير أي تصريح حكومي. 
 
ويذكر أن الإدعاء العام قد فتح تحقيقاً بملف "مسلسل جِن" الذي انتجته شركة نتفليكس الأمريكية، فيما قرر مجلس النواب الغاء إجتماع لجانه الذي كان من المقرر عقده الأحد، لمناقشة حيثيات المسلسل.


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد