اسحاقات تكشف موعد استلام الدعم من برنامج «تكافل»

mainThumb

20-06-2019 08:33 AM

عمان  - السوسنة  - قالت وزير التنمية الإجتماعية بسمة اسحاقات، إن برنامج الدعم التكاملي "تكافل" تبلغ كلفته 200 مليون دينار لمدة ثلاث سنوات مخصصة من اموال خزينة الدولة .

واشارت اسحاقات خلال برنامج هذا المساء ، مساء الأربعاء، أن موعد استلام الاسر المستحقة للدعم عبر هذا البرنامج سيكون في نهاية شهر آب وايلول القادمين على ابعد تقدير.

واضافت انه تم رصد مخصصات هذا العام وهي 35 مليون في مشروع موازنة الدولة للعام 2019 على ان يتم رصد 55 مليون في العام 2020 ومبلغ 100 مليون في العام 2021 ليصل قيمة البرنامج مع ما يقدمه صندوق المعونة الوطنية في الثلاث سنوات نصف مليار دينار ، بهدف تخفيض نسبة الفقر 35% ، وهو ما يعد اكبر برنامج في تاريخ المملكة الاردنية الهاشمية , بحيث سينتفع به في السنوات الثلاث 85 الف اسرة .
 
واوضحت أن برنامج الدعم التكاملي يأتي احد المحاور الرئيسية لمحور التكافل الذي تعهدت الحكومة في تنفيذه ضمن محور دولة التكافل ويستهدف 25 الف اسرة ، وقد بدء العمل له منذ عام تقريبا بتجهيز البنى التحتية وقواعد البيانات.
 
وبينت اسحاقات انه قد بدء التسجيل نهاية الشهر الماضي وحتى 30 من هذا الشهر ، وعرضت اسحاقات للمعايير التي يستطيع من خلالها رب الاسرة الاردني ، والحامل للرقم الوطني التقدم لهذا البرنامج ، وفي مقدمتها ان لا يكون المتقدم منتفع من احد برامج صندوق المعونة الوطنية القائمة بالاضافة الى 57 مؤشر تقدم كأوزن لاولويات الاستحقاق للاسر بتسلسل تراتبي من الاشد فقرا الى الاقل فقرا .
 
وكشفت ان البرنامج تضمن الدعم النقدي المباشر للاسر بالاضافة الى الاحتياجات الاساسية تتضمن خمس برامج رئيسية تشمل :-منح 50 الف اسرة تأمين صحي ، 5 الالف اسرة تستفيد من انظمة توليد الطاقة المتجددة ، 10 الاف اسرة للاستفادة من برامج النقل ، 100 الف طالب من برنامج التغذية المدرسية ، ليبلغ اجمالي الاسر المستفيدة 190 الف اسرة من هذا البرنامج .
 
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد