نتائج دراسة التخصصات الراكدة والمشبعة - تفاصيل

نتائج دراسة التخصصات الراكدة والمشبعة - تفاصيل

عمان  - السوسنة  -  اعلن رئيس ديوان الخدمة المدني سامح الناصر الاربعاء نتائج دراسة التخصصات الراكدة والمشبعة لسنة 2019.

 
وقد بلغت نسبة التعيينات في المتوسط بحدود 3٪ خلال العقد الاخير من اجمالي عدد الطلبات الكلية في الديوان، فيما بلغ عدد طلبات التوظيف التراكمي 388889 طلب توظيف في قاعدة بيانات الديوان وفقا للكشف التنافسي للعام 2019.
 
وخلال الكشف التنافسي لعام 2019 ، بلغ عدد التعيينات في دوائر الخدمة المدنية 8013 معينا.
 
وبين سامح الناصر رئيس ديوان الخدمة المدنية عملية التحليل لجانب العرض من التخصصات العلمية المقدمة للديوان سنويا والتي تترواح بين 35-40 الف توظيف والتي تشكل 50٪ من مجمل مخرجات الناتج التعليمي السنوي تشير الى وجود 40 تخصص علمي نصفها لحملة البكالوريوس والنصف الاخر لحملة دبلوم كلية المجتمع الشامل والتي تعتبر الاكثر كثافة واقبالا من كل الطلبة وجميعها مصتفة بالديوان بالراكد والمشبعة وتكفي احتياجات سوق العمل المحلي لـ 15 سنة قادمة فبالتالي هناك ضرورة لتخفيض نسبة القبول فيها لادنى مستوى او حتى اغلاقها لمدة 5 سنوات.
 
اقرأ ايضا: احالة حكام اداريين في الداخلية الى التقاعد - اسماء
 
ويشكل اعداد العاملين في الخدمة المدنية ما نسبته 15.44٪ من اجمالي المشتغلين في المملكة وهي ما تنسجم مع التوجهات والسياسات الحكومية في ضبط حجم الجهاز الحكومي من جهة والتوجه نحو مفهوم التشغيل بدلا من التوظيف.
 
كما يشكل اجمالي عدد العاملين في الخدمة المدنية ما نسبته 13.08 من اجمالي قوة العمل ويحرص الديوان على بقاء هذه النسبة بهذه الحدود التي تعتبد مكافئة للموشرات الدولية.
 
أما عن التخصصات المطلوبة على مستوى المملكة لعام 2018/2019 الطب، طب الأسنان، أشعة، هندسة الطرق وهندسة تخطيط المدن والهندسة النووية، اللغة الانجليزية وادابها، شريعة ودراسات إسلامية رياضيات فيزياء اللغة العربية وادابها، تربية مهنية، للجامعيون الذكور، بحسب رؤيا.
 
اما للجامعيون الاناث فالتخصصات المطلوبة طب، أشعة، صحة عامة قبالة، معالجة تحفظية، بورد اختصاص طب وطب أسنان، هندسة نووية، وتربية مهنية.
 
اقرأ ايضا: الضمان يوقف 162 راتباً تقاعداً مبكراً ويطالب أصحابها بـ 3.5 مليوناً
 
وأبرز التخصصات المطلوبة لدبلوم الاناث أشعة تصوير إشعاعي، تخدير وانعاش، ونظم المعلومات الجغرافية والاستشعار عن بعد.
 
اما المطلوبة لدبلوم الذكور فهي في القطاع الطبي إحصاء وسجل طبي، سكرتاريا طبية، أشعة، التعقيم، تخدير وانعاش صحة عامة، بالإضافة إلى الهندسة الالكترونية، الهندسة المدنية، هندسة الطرق، الهندسة الميكانيكية، هندسة المواد(آلات اللحام الكهربائية)، إدارة أعمال إدارة لوازم، ومستودعات، علوم الحاسب الآلي، ارصاد جوية، علوم طيران، علوم مهنية وحرفية0.
 
اقرأ ايضا: المحكمة الإدارية تلغي قرارا لوزير الاوقاف