عاجل

اتفاق بين ممثلي الحكومة ووجهاء الرمثا

د.الصباريني يوضّح أسباب تشكّل العُقد النفسية

د.الصباريني يوضّح أسباب تشكّل العُقد النفسية
السوسنة- مريم السرخي  - قال رئيس قسم الإرشاد في جامعة اليرموك الدكتور حسن الصباريني أن العقدة النفسية هي مجموعة  أفكار متسلسلة عالقة في ذهن الإنسان نتيجة حدث قديم أو تربية غير سليمة  تتصارع هذه الأفكار بداخله  فتؤدي إلى انفعالات لا شعورية  في سلوكه .
 
وأوضح الصباريني في حديث للسوسنة أن أغلب العقد النفسية تنشأ منذ الصغر كعقدة الخوف من إنسان أو شيء معين و عقدة الحرمان و التي تبدأ من خلال صراع بين الأب و الابن  مما يؤدي إلى حرمان الابن من أشياء كثيرة  وبالتالي يكبت الابن كل شيء بداخله .
و أضاف الصباريني أن هذه العقد تبقى تلازم الإنسان في كافة مراحله العمرية  فهو ينسى الظروف التي مرت به لكنه يبقى يتذكر الحدث الذي سبب له العقدة النفسية .
 
اقرأ أيضا : بالفيديو ..جريمة اغتصاب وقتل وحشية تُخرج المغربيات من بيوتهن 
 
و ذكر الصباريني الأسباب التي تؤدي إلى تشكل  العقد النفسية و من أبرزها التربية غير السليمة و المواقف التي تعرض لها الإنسان سواء من الأشخاص الذين يحيطون به أو من الحيوانات كالكلاب مثلا  بالإضافة إلى الأحداث التي وقعت في مكان معين فسببت لدى الفرد عقدة نفسية من هذا المكان.
 
و لفت إلى أن كل الأفراد المصابين بالعقد النفسية يعانون انعدام الثقة بالنفس واحساسهم بالنقص و الدونية بالإضافة إلى شعورهم بكره الأفراد لهم .
 
وبين الصباريني سبل تجنب الإصابة بالعقد النفسية و التي تتمثل في التربية السليمة و انتباه الإنسان إلى التصرفات و الكلمات التي تصدر منه حتى لا يجرح من حوله  دون قصد و توعية الأسر بكيفية تجنب العقد النفسية من خلال وسائل الإعلام باستخدام وسائط متنوعة كالصور و الفيديو و الانفوجرافيك.
 
و أفاد أن طريقة علاج المصاب بالعقد النفسية تكمن في إعادة ثقة الفرد بنفسه من خلال مراجعته لأصحاب الاختصاص من الأطباء النفسيين بالإضافة إلى إيمان الفرد بالله و أنه القادر على شفاءه و وجود الدافع لدى الفرد بالعلاج .
 
و أكد الصباريني على ضرورة استشارة الفرد لأصحاب الاختصاص من الأطباء النفسيين  في أي مشكلة نفسية  تواجهه حتى لا تتفاقم المشكلة لافتا إلى أن مشاكل الأفراد  تحل بطرق و أساليب مختلفة مع الحفاظ على السرية  التامة في العلاج .