فقدان الذاكرة يرتبط بـ 4 أسباب .. تعرف عليها

فقدان الذاكرة يرتبط بـ 4 أسباب .. تعرف عليها

 السوسنة - يعاني الكثير من الناس من نوبات النسيان، وفقدان الذاكرة ، ما يسبب لهم القلق الشديد، والخوف، من الإصابة بالزهايمر، ولكن عناك اشياء عديدة تسبب فقدان الذاكرة، وليس فقط الزهايمر نتعرف على هذه الأشياء فى السطور التالية، وفقاً لموقع Very well mind.

اقرأ أيضا : هل تعاني من اسمرار في المناطق الحساسة في جسمك؟إليك الحل
أشياء تسبب فقدان الذاكرة والنسيان
لأن عقولنا وجسمنا مرتبطان ويؤثران على بعضهما البعض، يمكن أن تؤثر عواطفنا وأفكارنا على عقولنا، إن الطاقة التى يتطلبها التعامل مع بعض المشاعر أو ضغوط الحياة يمكن أن تعوق تخزين أو تذكر التفاصيل.
1- الضغط العصبى
قد يؤدى الإجهاد المفرط إلى زيادة الضغط على عقولنا وهو ما يؤدى إلى النسيان، الإجهاد الحاد على المدى القصير يمكن أن يؤدى إلى مشكلة مؤقتة فى الذاكرة، إلا أن التعرض المزمن والطويل الأمد للضغط قد يزيد من خطر الإصابة بالخرف، لذا يجب تجنب هذا الضغط العصبى واتباع تقنيات الاسترخاء.
2- الاكتئاب 
يمكن أن يضعف الاكتئاب العقل ويسبب عدم اهتمام وتفقد التركيز والوعى، قد يكون عقلك ومشاعرك مثقلة لدرجة أنك لا تستطيع أن تولى الكثير من الاهتمام لما يحدث، نتيجة لذلك، من الصعب تذكر شيء لم تهتم به.
 
اقرأ أيضا : رئيس الحكومة اللبناني يغني للعندليب..سواح..شاهد                                                                       
 
3- القلق
بعض الناس يشعرون بالقلق في بعض المواقف، مثل الاختبار والبعض الآخر يعانى من اضطراب قلق عام يتداخل باستمرار مع حياتهم، بما في ذلك القدرة على التذكر في الأنشطة اليومية، يمكن أن يؤدي تحديد القلق ومعالجته إلى تحسين نوعية حياتك بشكل ملحوظ ، وربما ذاكرتك أيضًا.
4- الحزن
يتطلب الحزن قدرًا كبيرًا من الطاقة البدنية والعاطفية، وهذا يمكن أن يقلل من قدرتنا على التركيز على الأحداث والأشخاص من حولنا. وبالتالي ، تتأثر الذاكرة.
5- الأدوية والوصفات الطبية
قد تتناول الدواء بالضبط كما طلب الطبيب، ولكن إذا كنت تجمع بين الكثير من الأدوية، يمكن أن تؤثر الأدوية الموصوفة بشكل كبير على قدرتك على التفكير والتذكر بوضوح.
6- العلاج الكيماوى 
إذا كنت تتلقى علاجًا كيميائيًا كعلاج للسرطان، فقد تواجه  ضباب في الدماغ من الأدوية التي تستهدف السرطان. 
7- الحرمان من النوم 
يؤثر على الذاكرة والتركيز بشكل سلبى.
8- نقص فيتامين ب 12.
9- ارتجاج أو إصابة فى الدماغ.
10- مشاكل الغدة الدرقية قد تؤثر على الإدراك.