مطالبات فلسطينية باستخدام الدينار الأردني بدل الشيكل

mainThumb

15-08-2019 11:25 PM

 السوسنة - طالب رئيس اتحاد جمعيات حماية المستهلك الفلسطيني، عزمي الشيوخي، الحكومة الفلسطينية باستبدال عملتي الشيكل الإسرائيلي والدولار الأمريكي بالدينار الأردني مشيرًا إلى أن ذلك سيساهم في تطوير الاقتصاد الفلسطيني.

 
وشدد الشيوخي، وفق ما نقل موقع ارم نيوز ، على ضرورة إصدار عملة سيادية رقمية إلكترونية، مشيرًا إلى أن ذلك يمثل خطوة مهمة للانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال 
 
 
وقال الشيوخي: إن إطلاق عملة رقمية إلكترونية خاصة بفلسطين سيساهم بفرض السيادة الفلسطينية على الأسواق المحلية، لافتًا إلى أن الخطوة ستدفع باتجاه تقليص تداول العملة الإسرائيلية (الشيكل) في الأسواق الفلسطينية.
 
وأوضح الشيوخي أن ذلك سيُعيد الاعتبار للاقتصاد الوطني الفلسطيني ويعززه، منوهًا إلى أن الاستقلال الاقتصادي لن يتحقق في ظل التبعية الفلسطينية للاقتصاد الإسرائيلي وخاصة في مجال العملة.
 
 
يذكر أن اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية طالبت الحكومة الفلسطينية برئاسة محمد اشتية بالبدء بخطوات الانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال، فيما أكد اشتية بعدة مناسبات أن حكومته أعدت خطة لذلك وستعمل جديًا على تطبيقها.
 
وكان المجلسان الوطني والمركزي قد أصدرا قرارات تتعلق بالانفكاك الاقتصادي عن الاحتلال وإلغاء كافة الاتفاقيات الموقعة، بما في ذلك إعادة النظر باتفاقية باريس الاقتصادية.
 
ويتحكم الاحتلال بالاقتصاد الفلسطيني وذلك من خلال عملتها (الشيكل)، والتي يضطر الفلسطينيون للتداول بها بموجب الاتفاقيات الموقعة بين منظمة التحرير والاحتلال الإسرائيلي
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد