مناقشة رسالة ماجستير باليرموك عن قياس الطيف الضوئي والوميضي

مناقشة رسالة ماجستير باليرموك عن قياس الطيف الضوئي والوميضي
السوسنة  - نوقشت في قسم الكيمياء في جامعة اليرموك رسالة ماجستير في الكيمياء التحليلية للطالبة رحمة ابو الرب بعنوان:  "تطبيق طرق قياس الطيف الضوئي والطيف الوميضي لتحليل بعض الادوية المختارة" وتألفت لجنة المناقشة من د. فاضل الوديان والاستاذ الدكتور ادريس المومني من قسم الكيمياء في جامعة اليرموك والاستاذ الدكتور عدنان المساعده من قسم الكيمياء الطبية والعقاقير في جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية وعميد كلية الصيدلة سابقا في جامعتي اليرموك والعلوم والتكنولوجيا الاردنية.
 
وتضمنت الدراسة التطوير والتحقق من طريقتي قياس الطيف الضوئي ثنائي المتغير والطيف الوميضي للانبعاث لتحليل مركبات المختارة في الادوية ومنها هيدروكلوروثيازيدبروبرانولول، الميتوبرولولوتم إجراء التحقق من صحة الطرق وفقًا لمؤتمرالتنسيق الدولي للمتطلبات الفنية الخاصة بتسجيل الأدوية المعدّة للاستخدام البشري. وتمت دراسة ومقارنة النتائج وفقاً للتحليل الخطي ، والدقة ، والنوعية ، وحد الكشف وحد القياس الكمي والمتانة.
 
وبينّت نتائج الدراسة أن كلاً من طريقة طيف الامتصاص ثنائي المتغير وطريقة الانبعاث الوميضيمن الطرق التحليلية التي تتميز بالبساطة والسرعة وقله التكلفة ويمكن تطبيقها بشكل روتيني لتحليل مخلوط من مركبين في المستحضرات الدوائية. وأوصت لجنة الامتحان بمنح  الطالبة رحمة ابو الرب درجة الماجستير في الكيمياء التحليلية.