الحمولة الزائدة في المؤتمرات العلمية

mainThumb

20-08-2019 02:02 PM

تنظم الجامعات والمعاهد المتخصصة مؤتمرات علمية في مجالات شتى، وهي من صلب مهامها بل هي من أهم وسائل النمو والتطور المهني والأكاديمي للباحثين وأعضاء هيئة التدريس وطلبة الدراسات العليا في الجامعات.

ويتعدى ذلك إلى خدمة المؤسسات  صاحبة المصلحة في المؤتمر خدمة لمشاريعها، ومن فضل الله سبحانه وتعالى والتطور التكنولوجي أصبح الوصول إلى هذه المؤتمرات والإطلاع على ما يدور فيها وعلى محاورها وتوصياتها من السهولة بمكان  من خلال شبكات الإنترنت والمواقع الألكترونية للجامعات ومراكز البحث ومن على منصات الإعلام الرقمي لأصحاب الموتمر الذين يوظفون هذه المنصات لإبراز انجازاتهم .

وجرت العادة أن يدعى للمؤتمرات بعض الباحثين و أصحاب الخبرات في مجال تخصصات المؤتمر والبعض يبحث ويدقق في المدعوين حتى يضمن الفائدة من حضورهم، وتنظم على هامش بعض المؤتمرات ندوات ودورات علمية وعملية خدمة للراغبين والمهتمين في مجال ما في محاور المؤتمر بفروعها المتعددة برسوم رمزية.

ولكن قد يخرج البعض من المنظمين عن النص بعيداً في الأسماء المدعوة لإلقاء المحاضرات أو المشاركة في الندوات وترى فيها مصلحه مستقبلية لتبادل المنفعة أو رد الجميل لموقف سابق او مامول قادم.

ويذهب البعض إلى أبعد من ذلك بتوظيف المؤتمر لتطوير علاقاته الشخصية على حساب الهدف العام من المؤتمر باسحضار اسماء لم تشاهد يوماً ما  على منصة موتمر علمي باحثاً  او متكلماً او مقرراً لندوة  أو حتى مشاركاً بسؤال او مداخلة.

ومن جهة أخرى هناك من يتطفل على المنظمين بالإلحاح على دعوته والتوسط عبر الأصدقاء مع أصحاب العلاقة وما إلى ذلك من أساليب وتجدهم في معظم  المؤتمرات، وتسمع التصريحات بأنهم اقتطعوا من وقتهم للحضور دعماً للمؤتمر، وادعاء المعرفة والرتب والألقاب والجوائز.

وقد تجد في حقائبهم شهادات للبيع او المبادلة لأن الوقت لا يسمح بالتدقيق في صحة الحديث من عدمه وقد ترى العجب في ترتيب المتداخلين في ندوة بحيث يقدم من لا يحمل مؤهلا أكاديمياً على رتب واساتذة، علماً بانه يحمل مسمى موتمراً علمياً.

 ومن جهة أخرى نرى قامات علمية واكاديمية تشكل إضافة للموتمرات في تخصصاتهم اينما حلوا وتواجدوا  واجزم انه لا يختلف اثنان على سبيل المثال بان( س) يشكل اضافة للمؤتمرات ويثريها بتواجده لعلمه الوافر وتواضعه الجم واخلاقه العالية ولا يدعى للمؤتمر وفي المقابل قد يشكل ( ص) من المتطفلين حمولة زائدة على المؤتمرات وضغوطا نفسية ومادية على المنظمين والمشاركين

 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد