ما بعد التقاعد

mainThumb

01-09-2019 09:09 AM

ألم يفكر الانسان المتقاعد يوماً ماذا يمكن أن يفعل بوقت الفراغ الكبير الذي سيشعر به عند تقاعده؟ فاليوم ليس كالأمس، حيث بات جلياً لكل متقاعد أن أيام الإنتظام في العمل قد ولت، وصار عليه أن يستغل كل دقيقة تمر في حياته، من الآن وصاعداً على المتقاعد أن يرسم لنفسه خطة مستقبلية، لما عليه القيام به، بعد أن تقاعد وأصبح ينهض كل يوم من غير أن ينتظره مسؤولية الدوام اليومي.
 
فالمتقاعد لا بد أن ينتهج مسلكاً جديداً له في الحياة، فليس معنى أنه متقاعد، يثنيه عن القيام بنشاطات وأعمال جديدة، غير تلك التي كان يقوم بها وقت أن كان موظفا. فالعديد من المتقاعدين يقضون أوقاتهم في لعب الطاولة أو الجلوس أمام التلفاز ساعات طويلة، أو يمضون وقتهم في المقهى يتحدثون مع متقاعدين اخرين، يتناولون الشاي والقهوة ويتجاذبون أطراف الحديث عن ذكريات العمل ويومياتهم في البيت ومع الأسرة، وأخبار أصدقاء العمل والدراسة.
 
فالقول هنا، أن تميز الانسان يظهر في هذه الأوقات، فعلى المتقاعد أن يخطط لنفسه كيف يمكن أن يستفيد من الفراغ الذي أصبح يأخذ وقتا كبيرا من حياته، فلكل انسان طموحاته التي يتمنى أن يحققها، لكن انهماكه في العمل، والجري وراء لقمة العيش فوت عليه فرصا كثيرة. وها قد جاءت الفرصه سانحة وعليه أن يستغلها، فلم لا يصمم له مشروعا صغيرا، أو يضع جدولا بالأعمال التي سينجزها في كل يوم، كتعلم لغة أو قراءة كتاب مفيدة، أو انشاء صفحة خاصة به سواء في الفيس بوك أو ماسنجر أو ما يختاره من وسائل التواصل الاجتماعي، ليروج لمشروعه أو يقدم بعضا من الأعمال والمهارات والحرف التي يجيدها، حتي يفيد متابعيه ويشعر أنه استفاد من وقته ولم يضع هباءا منثورا، ويا حبذا لو بدأ في حفظ القران وتعليم أحفاده قراءة السور القصيرة، أو يطور أي مهارة يشعر أنه يجيدها، أو ينمي ويطور موهبة لديه منذ الصغر، ولم يتمكن من ممارستها لولا متاعب العمل وهمومه.
 
وأجمل شئ يمكن أن يجني معه الانسان عظم الفائدة ويفيد نفسه ومحيطه ومجتمعه، ألا وهو التطوع، حيث يعتبر من أفضل الأعمال التي من الممكن أن يقوم بها المرء، فهو الاختيار الصحيح لحياة سعيدة ومنتجة، فرسم الابتسامة على وجوه الأطفال والمرضى وكبار السن، من أعظم وأسمى الأعمال التي من الممكن أن يتصورها المتقاعد.
 
فخلاصة القول: فالوقت ثمين ومن فطن لأهميته، وجد نفسه وشعر بالرضى رالسعادة الحقيقية، وهذه هي الرسالة التي نتمنى أن تصل لكل متقاعد.
 
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد