فضل صيام التاسع والعاشر من محرم

mainThumb

03-09-2019 07:45 PM

السوسنة -  يتميز شهر محرم دون غيره من الشهور الهجرية أنه الشهر الذي تبدأ فيه السنة الهجرية ،من كل عام في الأول من محرم وهو واحد من الاشهر الحرم الأربعة التي ذكرها الله سبحانه في القراّن الكريم وهي ثلاثة أشهر متوالية ( ذي القعدة ، ذي الحجة ،محرم ) بالإضافة إلى شهر رجب  . 
 
ويصادف يومي الأحد والاثنين القادمين الثامن والتاسع من أيلول ذكرى تاسوعاء وعاشوراء ، وهما يومان يستحب صيامهما في الإسلام ، وروت السيدة عائشة أن الناس " اعتادوا " صيام يوم عاشوراء قبل الإسلام وجعلوا ذلك إلزاميا ؛ لأنه اليوم الذي كانت تكسى فيه الكعبة بحسب موقع إسلامك فيندير  
 
إلا أن الإسلام جعل الصوم الإجباري فقط في شهر رمضان ، ولكن الرسول صلى الله عليه وسلم قال : " من أراد صيام يوم عاشوراء فليفعل"   
 
 
وحثّ الرسول صلى الله عليه وسلم على الصيام في هذا اليوم وشجع الصحابة على الصيام فيه ؛ لأن الله نجى سيدنا موسى ومن امن معه من بني إسرائيل من ال فرعون وأغرق فرعون ومن معه في القصة الشهيرة التي ذكرها الله جل وعلا في كتابه العزيز .
 
ولكن بعد ذلك لاحظ الرسول صلى الله وسلم ومعه الصحابة رضوان الله عليهم أن هذا اليوم (يوم عاشوراء) هو يوم مميز عند النصارى واليهود أيضا حيث يقومون بالصيام أيضا  ؛ لذك سن صيام يوم التاسع من محرم عند المسلمين ؛ لتمييزهم عن غيرهم من الديانات .
 
وعن فضل صيام يوم عاشوراء قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : " إنها تكفر ذنوب السنة الماضية " 
 
عن أبي هريرة رضي الله عنه قوله صلى الله عليه وسلم : " أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم وافضل الصلاة بعد الفريضة صلاة الليل " . 
 
من جهتها أوضحت دار الإفتاء المصرية بحسب صحيفة البيان الإمارتية أنهى  يجوز شرعا صيام يوم عاشوراء منفردا ؛ لثبوت فضله وأجره ، فمن صام يوم عاشوراء غفرت له ذنوب السنة الماضية ، أما يوم التاسع من محرم فمن  " المستحب " الصيام فيه ؛ لأنها سنة نبوية يستحب اتباعها لمن استطاع كما وضحت دار الإفتاء المصرية أنه يجوز صيام يوم بعد يوم عاشوراء (10 / 11محرم) بدلا من (9/10 )محرم المهم أن يكونا يومين متتابعين ويكون يوم عاشوراء إحداهما .
 
يذكر ان يوم عاشوراء يعتبر مناسبة دينية مهمة ولها طقوس إحياء مميزة ،في العديد من الدول الإسلامية حيث يقوم الناس في تركيا مثلا في إعداد حلوى خاصة لا يتناولونها إلا في يوم عاشوراء مما يجعل لهذا النوع من الحلوى خصوصية وارتبطا وثيقا في الاذهان في مناسبة دينية كيوم عاشوراء 
 

 



تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد