الشحاحدة: نظام التغير المناخي يصدر بعدد الجريدة الرسمية المقبل

الشحاحدة: نظام التغير المناخي يصدر بعدد الجريدة الرسمية المقبل

السوسنة -  توقع وزير الزراعة ووزير البيئة المهندس إبراهيم الشحاحدة إصدار نظام التغير المناخي رقم (79) لسنة 2019، في العدد القادم من الجريدة الرسمية، مبينا أن النظام المعدل لنظام صندوق حماية البيئة حصل على موافقة مجلس الوزراء، ومسودة مشروع قانون ادارة النفايات لسنة 2017 حالياً قيد النظر لدى مجلس النواب.

 
وقال الشحاحدة خلال مؤتمر صحفي اليوم، ان مسودة مشروع معدل لنظام ادارة المواد والنفايات الخطرة 2019، ومسودة تعليمات ادارة النفايات الخطرة وتداولها لسنة 2019، ومسودة تعليمات النفايات الصلبة لسنة 2019، قيد الاعداد لرفعه الى مجلس الوزراء، والوزارة وضعت اشتراطات إعداد خطة إدارة النفايات البلدية الصلبة، على مستوى الأقاليم والمستوى المحلي ونشرتها على موقع الوزارة.
 
وأضاف ان الوزارة أعدت أيضا، مسودة نظام الحصول على الموارد الجينية وتقاسم المنافع، والمسودة الأولية لنظام حماية الطبيعة، ومنهجية الإغلاق الآمن وإعادة التأهيل لمكبات النفايات غير المنظمة ونشرتها أيضا على موقع الوزارة، وانشأت الوزارة ثلاثة برك لتجميع المياه الناتجة عن معاصر الزيتون (الزيبار) في منطقة الاكيدر بسعة تخزينية (150) ألف م3.
 
وبين أنه اعلن عن محميتين طبيعيتين (محمية برقع، ومحمية الضاحك)، وأنتهت من إعداد التقرير الوطني السادس للتنوع الحيوي ورفعته لسكرتاريا الاتفاقية، ووضعت المبادئ الأساسية والمسودة الأولية للخطوط الإرشادية لخدمات الأنظمة الحيوية في الأردن، وفعلت غرفة تبادل المعلومات الخاصة بالتنوع الحيوي.
 
وأوضح ان الوزارة أطلقت مشروع الأنظمة السليمة للمراعي بالتعاون مع الإتحاد الدولي لحماية الطبيعة، وبدأت بإعداد الإستراتيجية الوطنية للأنواع الغريبة الغازية، وبإعداد التقرير الوطني الرابع للسلامة الإحيائية، ونفذت مشروع التتبع الالكتروني للصهاريج الناقلة للنفايات والمواد الخطرة، والحملة الوطنية للحد من الالقاء العشوائي للنفايات، تحت شعار اردن النخوة وبمشاركة كافة الجهات المعنية وآلاف المتطوعين في كافة محافظات المملكة.
 
ولفت إلى أن الوزارة تعد وتنسق لحملة "همة ولمة" بالتعاون مع الديوان الملكي العامر ووزارة السياحة، وجمعية السياحة الوافدة، وستشمل حملة توعوية شاملة، تبدا من شهر تشرين القادم، ولمدة عامين للحد من الرمي العشوائي للنفايات.
 
وأشار إلى أنه ومن خلال برنامج اعادة تاهيل البادية الاردنية نفذت الوزارة (19) مشروع (حفائر وسدود ترابية ) لتحسين التزويد المائي في البادية بسعة إجمالية (1257000) م3، وحفر وتشغيل(4) آبار لتحسين نوعية المياه في البادية، وتزويد وتشغيل (3) آبار بالطاقة الشمسية وبئر بطاقة رياح وزراعة ما يقارب (600) الف شتلة رعوية على مساحة (16) الف دونم بتقانات الحصاد المائي.
 
وقال الشحاحدة ان الوزارة بدأت بتنفيذ اتفاقية لتعزيز انتاجية وجودة صوف الاغنام، في البادية الشمالية كمرحلة، وشملت (10) جمعيات تعاونية تم تسليمها ماكنات جز صوف حديثة وتدريب أعضاء الجمعيات على استخدامها، كما بدء العمل بخطة استدامة الجمعيات التعاونية والتي تم انشاؤها من قبل البرنامج بالتعاون مع مؤسسة التعاون الأردنية، ودعم الجمعيات التعاونية ومربي الثروة الحيوانية بوحدتي تصنيع ألبان ومكبس مكعبات علفية، كما قام البرنامج بالبدء بتنفيذ المعرض الدائم لمنتجات البادية والريف وذلك بعد وضع حجر الأساس لهذا المعرض.