كيف تحافظ على صحة الكبد؟

mainThumb

08-10-2019 01:56 PM

السوسنة - يقول الأخصائي بطب وجراحة الكبد الدكتور كوفالينكو، ، إن المحافظة على صحة الكبد تتطلب تغيير في نمط الحياة الصحي وتناول الخضروات والفواكه والمكسرات والامتناع عن تناول الكحول والاهتمام بالنظافة الشخصية.

اقرأ ايضا:تعرف على الأمراض التي يسببها نقص فيتامين د

ويوضح الدكتور كافالينكو، في تصريح له " بأن التدابير الرئيسية التي تمنع الإصابة بأمراض الكبد الخطيرة بسيطة وبمتناول الجميع وهي نمط حياة صحي، ونظام غذائي غني بالخضروات والفواكه والمكسرات، والفحوص الطبية الوقائية".
 
وبين كافالينكو العوامل الرئيسة المسببة لتطور أمراض الكبد الخطرة، هي قلة الحركة وتناول أغذية ذات سعرات حرارية عالية، والوزن الزائد والافراط بتناول الكحول، والعدوى الفيروسية، والديدان الطفيلية والحيوانات المنزلية والتسمم الدوائي.
 
وقال " قبل الحديث عن ازدياد عدد المرضى، يجب قبل ذلك الحديث عن ازدياد عدد المصابين بالتهاب الكبد الفيروسي B و C. والاسباب الرئيسة هنا هو حقن المخدرات، والوشم ونقل الدم وزراعة الأعضاء وعمليات التجميل وأيضا الممارسة الجنسية غير الصحية".
 
واشار الى زيادة عدد المصابين بسرطان الكبد الأولي في السنوات الاحيرة، والكبد الدهني المرتبط مباشرة بالنظام الغذائي".
 
 
وينصح الأخصائي، بالتقليل من تناول المشروبات الكحولية، مشيرا إلى أن العدوى الفيروسية والتي تسببها الكحول تبقى السبب الرئيس لأمراض الكبد المزمنة.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد