تفاصيل القمة السعودية الروسية في الرياض

mainThumb

14-10-2019 04:54 PM

 قال خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز، الاثنين، إن زيارة الرئيس الروسي، "فلاديمير بوتين"، فرصة كبيرة لتوطيد الصداقة بين البلدين.

إقرأ أيضاً : الإمارات: تعاون لشراء وقود نووي سلمي روسي

 
وأضاف الملك سلمان  في كلمة ألقاها  بحضور بوتين ، أن "الاتفاقيات بين روسيا والسعودية خصوصاً في مجال الطاقة سيكون لها آثار إيجابية".
 
وتابع الملك سلمان "نتطلع للعمل مع روسيا دوما لتحقيق الأمن والاستقرار ومحاربة الإرهاب
".
من جانبه قال الرئيس الروسي، إن "روسيا تولي اهتماماً خاصاً بتطوير العلاقات الثنائية مع السعودية الممتدة لأكثر من 90 عاماً".
 
وأكد بوتين أن التبادل التجاري بين روسيا والسعودية ارتفع بمعدل 15% العام الماضي.
 
 
وقال أيضاً "السعودية تلعب دوراً محورياً في مجموعة العشرين"، مؤكداً أن التنسيق الروسي والسعودي مهم لتأمين الاستقرار في الشرق الأوسط.
 
وعقدت جلسة مباحثات رسمية بين الملك سلمان والرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، في قصر اليمامة بالرياض، والذي وصل إلى السعودية في وقت سابق .
 
وأقيمت مراسم استقبال رسمية للرئيس الروسي  فور وصلوه والذي يزور المملكة العربية السعودية  في أول زيارة رسمية منذ 12 عاماً.
 
وستناقش القمة العلاقات الثنائية بين البلدين، بالإضافة إلى الملفات الإقليمية.
 
ونقلاً عن قناة العربية بأنه سيتم توقيع اتفاقيات عدة بين الحكومتين السعودية والروسية في وقت لاحق اليوم.
وقال  بوتين "نحن ننظر إلى العربية السعودية كدولة صديقة لنا"، مؤكداً أن دور ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان مهم وناجح.
 
 
وأكد بوتين أن "المملكة تعتبر من الدول الأساسية في المنطقة. كما أنها تؤثر بحسب قدراتها ونطاق نشاطها في مجال الطاقة. ويمكن أن نعتبر المملكة العربية السعودية لاعباً ليس إقليمياً فحسب، وإنما هي لاعب دولي أيضا، فهي تؤثر على سوق الطاقة العالمية، وبالتالي على سائر الطاقة العالمية".
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد