هل يوجد عصابات تسول في جرش .. ؟

mainThumb

19-10-2019 10:51 PM

جرش – السوسنة – تمارا  أبو زيد - تنشط ظاهرة التسول في محافظة جرش، بأعداد لافتة الامر الذي يترك انطباعا سلبيا في ذهنية السائح للمدينة الاثرية .
 
ويبتكر المتسولون طرقاً شتى للحصول على المال، فبعضهم من يدعي إصابته بإعاقة ومنهم من يدعي فقده الأموال والبعض يتوجهون لطلاب الجامعات حاملين معهم  أوراق تنص على إصابتهم بعدة أمراض، وآخرون يقومون بتنظيف زجاج السيارات  وغيرها العديد من الأساليب .
 
كما ينتشر المتسولون في المدينة الاثرية، فانهم ينتشرون ايضا في السوق التجاري للمدينة بشكل كبير الأمر الذي جعل المواطنين يعربون عن إستيائهم ومطالبتهم  برقابة اكبر لهذه الفئة وتنفيذ عقوبات صارمه بحقهم.
 
تقول المواطنة جمانة الأحمد  بأنها تتعرض لبعض المضايقات من أشخاص يطلبون المال، بحجة حاجتهم لها وأنها تدفع لهم  لدفعهم عن طريقها، كما أعربت عن انزعاجها من هذه الأفعال التي يقومون بها الأمر الذي شكل لها هاجس عند ذهابها لأي مكان . 
 
 
ويقول المواطن ابو محمد  إنه يقوم بإعطاء الأشخاص الذين يطلبون المال أثناء سيره في الطريق العام لتعاطفه معهم نظراً إلى أن الحاجة دفعتهم لإتباع مثل هذه التصرفات. 
 
وقال الطالب خالد العيسى لـ السوسنة بأنه خلال ذهابه للجامعة  يقوم بدفع بعض النقود لشخص يتواجد في  حافلة النقل بدافع المساعدة والشفقة عليه .
 
و قال مدير تنمية جرش الدكتور محمد بني دومي لــ السوسنة بأن المديرية تقوم بحملات التوعية وتوجية المواطنين من خلال ما يقومون به من محاضرات وجلسات إرشادية حول الأساليب التي يتبعها بعض الأشخاص بمحاولتهم كسب عطف الآخرين معهم .
 
 ونوه إلى ضرورة إدراك المواطنين بالأساليب التي يتبعونها كحمل المتسول "أوراق" تنص على إصابتهم بعدة أمراض، مؤكدا على دور المديرية  محاولة تقليل مثل هذه المحاولات غير القانونية بالتعاون مع مديرية الأمن العام لإتخاذ الإجراءات القانونية بحق هؤلاء الأشخاص.
 
 وقال أن لــ السوسنة  الأشخاص الذين لم يبلغوا سن الرشد يتم التعامل معهم بطرق أخرى وذلك بتحويلهم لحماية الأسرة وصندوق المعونة الوطنية لإعادة تأهيلهم ودمجهم في المجتمع.
 
 
و نفى بني دومي ضبط أي حالة سابقة تقع  ضمن عصابات وأن أغلب الحالات كانت بدافع الفقر، وبين أن المديرية تعمل في الوقت الحالي بحملات منع التسول، وتحديدا المناطق السياحية والتي تضم منطقة الآثار وباب عمان وذلك لعكسهم صورة غير حضارية عن المحافظة .
 
وأشار في حديثه لــ السوسنة  إلى ضرورة وجود تعاون ما بين التنمية ووزارة العمل فيما يخص التسول المقنع  الذي يقوم به بعض الأشخاص.
 
 
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد