الشيزوفرينيا يطارد 21 مليون شخص حول العالم

الشيزوفرينيا يطارد 21  مليون شخص حول العالم
عمان - السوسنة - إيمان سعادة - قال الدكتور النفسي والتربوي موسى مطارنة أن انفصام الشخصية أو ما يعرف ب الشيزوفرينيا اضطراب عقلي مزمن يؤثر على سلوك وتفكير المصاب وإدراكه وعادة ما يصاب الشخص بأعراض ملازمة كالهلوسة وسماع أصوات معينة.
 
وأضاف مطارنة في حديث لــ السوسنة ان مرض الانفصام احد الأمراض النفسية والعقلية المنتشرة بشدة في العالم فهناك ما يقارب واحد وعشرين مليون  شخص مصاب بمرض انفصام الشخصية.
 
وأشار ان أسباب انفصام الشخصية متعددة فمنها الوراثية بحيث تكون خليط من العوامل الجينية والبيئية والتي يمكن أن تسبب اضطرابات في النواقل العصبية بالدماغ إضافة لأسباب تتعلق بصحة الأم أثناء الحمل .
 
اقرأ أيضا : ناجي العلي .. أرسم لأصل فلسطين
 
وأوضح مطارنة لــ السوسنة انه يمكن التعرف على مريض انفصام الشخصية تبعا لعدة اعراض منها الإيجابية والتي لا يقصد بها الجيدة والمفيدة إنما التي تكون ظاهرة وواضحة للطبيب كالارتباك وعدم القدرة على التحكم بالنفس والحديث بسرعه إضافة لقول جمل غير منطقية نتيجة للتشويش.
 
وتابع انه من الممكن أن يقوم المريض بحركات وايماءات ليس لها معنى إضافة لنقص الطاقة لديه وفقدان الاهتمام بالحياة  والتعود على بعض العادات الصحية السيئة.
 
ونوه مطارنة ان مضاعفات الانفصام يمكن ان تصل بالمريض الى افكار وسلوكيات انتحارية وإلحاق الأذى بالنفس إضافة لاحتمالية اصابة مريض الانفصام بالعزلة الاجتماعية.
 
اقرأ أيضا : اسباب النشاط الزائد عند الاطفال
 
وذكر انه لا يوجد طريقة مؤكدة للوقاية من الانفصام ولكن يمكن أن يساعد العلاج بمنع بعض الانتكاسات او تفاقم اعراض المرض  مؤكداً ضرورة التشخيص المبكر في حال الشعور ببعض الأعراض اعلاه.
 
وتابع مطارنة لـ السوسنة انه يوجد بعض الأساليب لعلاج مرضى انفصام الشخصية منها الدوائي ومنها السيكولوجي الذي يكون من خلال العائلة بدعمها ومساعدتها للمريض إضافة لتأهيله وتدريبه على  المهارات الاجتماعية للاندماج بالمجتمع الذي يعيش فيه.