سعيد في خطاب التنصيب : فلسطين منقوشة في الصدور

mainThumb

23-10-2019 01:29 PM

السوسنة  - قال الرئيس التونسي الجديد، قيس سعيد: إن فلسطين ليست قطعة أرض مسجلة كملكية عقارية بل في وجدان تونس وحرائرها، مشيراً إلى أن فلسطين منقوشة في الصدور ولن تقدر على فسخه أي قوة.

 
وأضاف سعيد، في أول خطاب له، خلال مراسم تنصيبه رئيساً لتونس بشكل رسمي، الأربعاء: "آن الأوان لوضع حد للمظلمة التي يتعرض لها الفلسطينيين، وموقفنا تجاه فلسطين هو موقف ضد الاحتلال وحان الوقت لوضع حد لمظلمتهم".
 
وتابع سعيد: "موقفنا من القضية الفلسطينية ليس ضد اليهود وحميناهم بتونس، لن يسقط الحق الفلسطيني كما يتوهم الكثيرون بالتقادم، ولا مجال للمساس بحقوق المرأة وما أحوجها للحقوق الاقتصادية والاجتماعية".
 
وأكمل سعيد: "الحرية التي دفع شعبنا ثمنها غالياً لن يقدر أحد على سلبه إياها، ولا مجال لأي عمل خارج إطار القانون، وأي رصاصة من إرهابي ستُقابل بوابل من الرصاص لا يحده عد ولايحصى".
 
 
واستطرد: "لم يكتفي الشعب التونسي بدولة القانون بل تحول إلى مجتمع القانون، وتجربة تونس أصبحت نموذجاً يحتذى، وقد استعصى على الكثيرين في تونس والعالم فهم هذه اللحظة التاريخية".

وقال الرئيس إن الانتخابات الأخيرة، استنبط فيها الشعب التونسي، طرقا] جديدة فى احترام كامل للشرعية لم يسبقه إليه أحد، وأصبحت الانتخابات ثورة حقيقية بمفهوم جديد استخدموا فيها الأدوات الشرعية، وأعلن فيها  للعالم قدرته على تغيير مساره، وبدأت مراكز البحوث فى  دارسة التجربة التونسية.

 
وأضاف الرئيس التونسي أن الجميع من الحاضرين فى المجلس، يحمل أمانة لأبناء الشعب  التونسي فى الحرية والكرامة بعد أن طال انتظارهم، مشيرًا إلى أنه لا حق لأحد فى أن يخيب آماله.
 
وأكد قيس سعيد أن الشعب التونسي لم يكتف بدولة القانون بل تحول إلى مجتمع القانون، ولذلك لابد من المحافظة على الدولة التونسية، التى تبقى رغم مرور الكثير من الرؤساء عليها.
 
و تعهد أستاذ القانون الدستوري، قيس سعيد، بأن يكون رئيس كل التونسيين، ويكون على قدر المسؤولية التي أسندت له، من أجل ضمان استمرارية الدولة.
 
كما أضاف: "الدولة ليست أشخاصاً لأننا نعي ما نقول ونعرف حجم المسؤولية، وما معنى الدولة التي يجب أن تستمر"، مشدداً على أن "تونس تفي بكافة تعهداتها الدولية".
 
وكانت قد انطلقت صباح الاربعاء الجلسة العامة المخصصة لأداء رئيس الجمهورية المنتخب قيس سعيد اليمين الدستورية بتلاوة آيات من القرآن الكريم.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد