اجعل التاريخ يبدأ من عندك

mainThumb

31-10-2019 12:32 AM

كل إنسان يعيش زمنه، ويتفاعل معه إن سلبا أو إيجابا، فيمضي ويمضي زمنه، وتأتي أزمان أخرى لها ناسها وأهلها، ثم يمضون وتتوالى الحيوات والأزمان، وتطوي هذه الأزمان أناسيّ كثيرا، وخلال هذه الأزمان تلمع أسماء قليلة وتخبو أخرى كثيرة، فلا اللامعة تضيف لأبناء هذا الزمن شيئا، ولا الخابية.. الا بمقدار ما يحمل ابن هذا الزمن من صفات نفسية وعقلية جليلة، تبني شخصيته خلقا وعلما..
أما أن يبحث أبناء هذا الزمن عن صلة لهم بأسماء لمعت في زمن تولى، ليكون لهم حظ بسيط أو خافت من الألمعية التي حصلها أجدادهم دون فضائل نفسية، فهذا هو العجز بعينه،  وطبعا هذا لا يعني أن الاسم الذي اتصل باسم ماض له مجد متصل، وبقية الخلق بدأوا اتصالهم بالانسانية من عند آبائهم فقط وليس لهم اتصال بالبشرية ولا ينسبون لآدم. وهذه عند العقلاء ليست ميزة للإنسان، إذ مناط الأمر بسلوك الإنسان ودوره المهم الذي يؤديه في زمنه وإنجازاته التي خلدت اسمه، وليس للاحق فضل في هذا، ولا ينقص ممن لم يحفظ اسمه أو تتناقله الأجيال شيئا.
 
جميل أن يحتفظ الإنسان بنسبه، وهذه ميزة خاصة به وحث عليها الدين، والأعراف البشرية، وهذه تختلف عما نتحدث عنه من شعور الشخص بالفوقية وأنه موغل في التاريخ وجاء من سلسلة متصلة، والآخرون نبتو كالفطر، ما يجعل هذا الشعور معطلا للهمم ومثبطا للعقل، وإذا ركن لها الشخص يعش في خيال دائم ليس له واقع، ويغدو كبلون منفوخ يتحفز للصعود الى السماء وداخله هواء، عند ذلك يصبح التغني بالآباء والأجداد أمرا ممجوجا، لأنه صادر عن شخص هدم حاضره وشوهه وصار يتغنى بالآباء والأجداد كمعادل نفسي يغطي به حاله الذي انحط الى أسفل سافلين..
 
هذا الأمر بدأ ينتشر في مجتمعاتنا بشكل ممجوج، بحيث أصبح البحث عن أسماء لامعة إن كان في الماضي أو في الحاضر، يدعم بها الشخص وجوده الهش، الذي شكلته ممارسات حكومية منحرفة، خربت المجتمع ولم تنهض به.. اصنع تاريخك ولا تتجرر تاريخ السابقين... ارفض الظلم، تحرك في زمنك حركة ايجابية شجاعة،  تجعل التاريخ يبدأ من عندك واملأ زمنك بالأفعال والأقوال التي تدعم مجتمعك، لا أن تكون لك حركة دائبة بلا فائدة، تنطفي مع رحيلك عن الدنيا.
 


تعليقات القراء

لا يوجد تعليقات


أكتب تعليقا

لا يمكن اضافة تعليق جديد