مؤتمر يدعو إلى الكشف المبكر عن أمراض وتشوهات العظام

مؤتمر يدعو إلى الكشف المبكر عن أمراض وتشوهات العظام
تعبيرية

عمان - السوسنة - اوصى المؤتمر الدولي الثاني عشر للجمعية الاردنية لجراحي العظام باستخدام العمليات الحديثة في جراحة منظار المفاصل والكتف والتي تم عرضها خلال المؤتمر وتشكل النسبة الأكبر من عمليات العظام في المملكة.

وقال رئيس الجمعية والمؤتمر الدكتور وائل العزازي ان المؤتمر أوصى باستخدام النماذج الحديثة المعتمدة عالميا في مجال جراحة واستبدال المفاصل والطب الرياضي .
إقرأ أيضاً : أسهل وسيلة لتنظيف الدماغ من السموم
 
جاء ذلك خلال مؤتمر صحفي شارك فيه نائب رئيس الجمعية الدكتور حمدي نقرش ورئيس اللجنة الإعلامية الدكتور صهيب الموصلي ورئيس اللجنة العلمية الدكتور فراس الدبوبي ورئيس اللجنة الاجتماعية الدكتور فراس الإبراهيم ورئيس اللجنة المالية والمعرض الدكتور هاشم القضاة والدكتور أحمد الهزيمة. وأضاف العزازي ان المؤتمر وفر العديد من فرص التدريب لأطباء العظام في ألمانيا والنمسا حيث تم توثيق الاتفاقية الموقعة بين الجمعية ونظيرتها الالمانية والتي تهدف الى تدريب أطباء العظام على أحدث الطرق العلاجية في المستشفيات الألمانية.

إقرأ أيضاً : تحذير للحوامل.. هذا ما تفعله تربية الحيوانات
 
ودعا العزازي الى اجراء الكشف المبكر لأمراض وتشوهات العظام واستخدام أحدث التقنيات والطرق العلاجية التي تضمن تحقيق نسب شفاء عالية.
 
وقال الدكتور الدبوبي انه تم إجراء ورش عمل في مجال جراحة المفاصل الاصطناعية المتمثلة بإجراء عمليات معقدة في الخارج وبثها في الأردن بالتعاون مع الجمعية الألمانية.
 
وبين أن المؤتمر أوصى بإتمام انشاء مجموعات تخصصية في الجمعية مثل مجموعة جراحة عظام الأطفال ومجموعة أورام العظام الى جانب المجموعات الموجودة في الجمعية وهي مجموعة المفاصل الاصطناعية ومجموعة الطب الرياضي ومجموعة الطرف العلوي .
 
إقرأ أيضاً : براءة اختراع للاردنية سلام مساعدة بمجال علاج السرطان
ولفت ان التوصيات دعت الى تكرار جلسة لقاء الخبراء والتي عقدت لأول مرة في المؤتمر وتم خلالها مناقشة حالات معقدة والتوصل لحلول طبية لها. من جانبه قال الدكتور الموصلي ان المؤتمر حقق نجاحا كبيرا من حيث المشاركة. وبحث المؤتمر مواضيع متخصصة في جراحة العظام تشمل زراعة المفاصل، والطب الرياضي، وعظام الأطفال وجراحة اليد والأطراف العلوية والقدم، وجراحة العامود الفقري، وجراحة الأورام.
وعقد المؤتمر بمشاركة 14 جمعية ورابطة عالمية وأمريكية وأوروبية وإقليمية وعربية مختصة بجراحة العظام، فيما حصل على الاعتمادية الدولية، وحصل كذلك على اعتماد عدد كبير وغير مسبوق من ساعات التعليم الطبي المستمر من المجلس الطبي الاردني، بواقع 45_50 ساعة تعليم طبي مستمر.