الأردنية تحصل على تمويل مشروع لبناء قدرات العاملين في قطاع الزراعة

 الأردنية تحصل على تمويل مشروع لبناء قدرات العاملين في قطاع الزراعة
السوسنة -  حصلت الجامعة الأردنية ممثلة بوحدة الشؤون الدولية على تمويل بقيمة بلغت مليون و238 ألف يورو من برنامج (التعاون المؤسسي لمشروع المعرفة) التابع للمؤسسة الهولندية لتدويل التعليم Nuffic))، لتنفيذ مشروع غير بحثي مدته ثلاث سنوات، يتناول تطوير قدرات العاملين في مجال الزراعة وخصوصا البستنة والمحاصيل، وتحسين الهياكل والمؤسسات  التعليمية المتخصصة في مجال التعليم والتدريب التقني والمهني في الأردن.
 
وقالت مديرة وحدة الشؤون الدولية الدكتورة هديل الياسين إن المشروع المقدم من عضوي هيئة التدريس في قسم البستنة والمحاصيل في كلية الزراعة الدكتور جمال صوان والدكتور محمود القصراوي، بعنوان (تعزيز سلاسل المعرفة في مجال الزراعة "البستنة")، كانت قد تقدمت به دائرة المشاريع الموطنة في الوحدة شهر سبتمبر الماضي كشريك قائد، بالتعاون مع مدير المشاريع الدولية والاستشارات في كلية ماستريخت للإدارة الهولندية الدكتور ديديريك دي بوير كشريك أوروبي، وجامعة البلقاء التطبيقية وعدد من المؤسسات كشركاء أردنيين.
 
وأضافت الياسين أنه تمت الموافقة على تمويل المشروع بعد أن اجتاز عددا من التقييمات التي خضع لها من قبل القائمين على البرنامج، إلى جانب جملة المشاريع التي تقدمت بطلب الحصول على دعم مالي. مشيرة إلى أن حصول المشروع على هذا الدعم يدلل على فرادة وتميز الموضوع الذي يطرحه المشروع وما سيحدثه من إضافة نوعية فيما يتعلق ببناء القدرات وتنمية الموارد البشرية من جهة، ويدفع بعجلة تقدم قطاع الزراعة، ما ينعكس إيجابا على االمستوى الوطني.
 
والمشروع المنوي البدء في تنفيذه شهر يناير المقبل من العام 2020،  يرتكز في خطة عمله على تحديد سلسلة من القيمة الغذائية الزراعية ذات الإمكانات العالية لتوليد وظائف للفئات الضعيفة بين الأردنيين والسكان واللاجئين، من خلال تقديم وتشكيل رواد الأعمال الزراعيين القادرين على إدارة وابتكار قطاع الأغذية الزراعية، والمساهمة في النمو الاقتصادي من خلال تعزيز سلسلة القيمة الزراعية بأكملها من: (مراقبة الجودة من خلال مرحلة ما قبل وما بعد الحصاد، والتخزين، والتعبئة، والتسويق، وما إلى ذلك) مع تقليل التكاليف من خلال استخدام أكثر كفاءة للطاقة والمياه.
 
وستبدأ باكورة اجتماعات شركاء المشروع من الأردن مع شركائهم في هولندا مطلع العام المقبل، لوضع تصور للآلية التي سيتم اتباعها في تنفيذ خطة عمل المشروع، وعلى مراحل محددة، يتم عند نهاية كل مرحلة تقييم نتائجها، لضمان سيره وفق أسس علمية وصحيحة.
 
وفي سياق متصل، بعث الشريك الهولندي دي بوير إلى نظيره الأردني/ الجامعة الأردنية ببرقية تهنئة على الإنجاز الذي تحقق بالحصول على تمويل لتنفيذ مشروع، ومباركا لمديري المشروع الصوان والقصراوي، ومثمنا الشراكة القائمة التي من شأنها تقوية أواصر التعاون بين الجانبين.
 
يذكر أن (التعاون المؤسسي لمشروع المعرفة) الذي تطرحه Nuffic))، هو برنامج تنمية عالمي مدته خمس سنوات، يهدف إلى تعزيز القدرات من خلال التعليم والتدريب في مجالات عدة تشمل سلامة الغذاء والتغذية إدارة المصادر وغيرها من التحديات التي تواجه المجتمعات الحالية.