إطلاق حملة «تحقق» في إعلام اليرموك

إطلاق حملة «تحقق» في إعلام اليرموك
إربد - السوسنة - إسراء الأعرج - أطلق طلبة مساق حملات صحفية في كلية الإعلام في جامعة اليرموك  الإثنين حملتهم الإعلامية الثانية #تحقق للحد من انتشار الإشاعات الكاذبة، والعمل على توعية الناس بأهمية التحقق والتأكد من صحة ما يشاهدونه أو يسمعونه عبر الوسائل المتعدده.
 
وتركز الحملة التي ستستمر حتى يوم الخميس على جملة من الأهداف الرئيسية تتمثل في بيان خطر الإشاعة وتأثيرها في تضليل الرأي العام وخلق الاضطرابات في المجتمع وتشويه صورة الأفراد ، التحقق من أي خبر وعدم المسارعة إلى تصديقه وتداوله قبل التثبت منه، تغليظ العقوبات على مروجي الإشاعات في مواقع التواصل الاجتماعي.
 
وتركز أيضا على إرشاد الجمهور إلى وسائل وطرق التأكد من صحة المعلومات، والعمل على إيجاد منصة لتوعية الناس بخطر نشر الاشاعه على الرأي العام.
 
يذكر أن هذه الحملة جاءت في ظل الارتفاع الملحوظ في نسبة الإشاعات في الأردن والتي وصلت إلى 50 إشاعة في شهر تشرين الأول /أكتوبر، بحسب مرصد أكيد.
 
وتصدرت فيها الإشاعات المتعلقه بالجانب السياسي بنسبة 56٪ ، مسجلة بذلك ارتفاعا ملحوظا مقارنة مع الأشهر الثلاثة الأخيرة الماضية، والتي كانت بنسبة 44 إشاعة أغلبها روجت من الداخل وعبر منصات التواصل الاجتماعي والوسائل الإعلامية.
 
ونظرا لكون الإشاعات سريعة الانتشار، وذلك لسرعة تناقلها لغرابتها وإثارتها لعواطف وانفعالات الجماهير، فمن الضروري العمل على توعية الناس بكيفية التعامل مع الإشاعات، ولفت انتباههم لطرق صحيحة لمعرفة صحة ومصداقية ما يرونه أو يسمعونه عبر الوسائل المتعددة